صحف روسية: مصر لا تعبأ بتحذيرات واشنطن وماضية في الحصول على سوخوي-35


أوردت شبكة Russia Today نقلاً عن مصادر عسكرية في 27 يوليو/تموز 2020، أن الجيش المصري سوف يحصل على الطائرة الروسية المقاتلة سوخوي 35، لأول مرة بالنسبة لمصر، بعد ظهور صور لخمس طائرات في طريقها إلى مصر.

وبحسب الشبكة الروسية، “تشير المصادر إلى أن هذه المقاتلات الثقيلة طويلة المدى تمنح الجيش المصري تفوقاً في الأجواء الإقليمية، وهو السبب الذي يجعل الولايات المتحدة تبدي اعتراضاً قوياً” حسبما ذهب تقرير لموقع Al-Monitor الأمريكى الإثنين 3 أغسطس 2020.

ولم يدلِ الجانبان الروسي والمصري بأي تعليقات رسمية حول هذه الاخبار بينما تعترض الولايات المتحدة على أي من هذه الصفقات.

في المقابل أفاد موقع Top War الروسي، الذي يركز على شؤون الدفاع، في 23 يوليو 2020 بأن الدفعة الأولى من مقاتلات سوخوي 35 أقلعت من مصنع غاغارين كومسومولسك أون أمور واتجهت نحو الجانب الأوروبي من روسيا، حيث سيجري تسليمها إلى مصر.

حيث جاء في التقرير: “ظهرت على شبكة الإنترنت صور أول خمس مقاتلات سوخوي 35 صُنعت من أجل القوات الجوية المصرية، وتوقفت في مطار نوفوسيبيرسك خلال رحلة جوية إلى الجانب الأوروبي من روسيا. وبحسب ما يمكن مشاهدته من الصور، لا يوجد أي علامات تعريفية على الطائرات، لكن أرقام الذيل على القواعد تسلسلت من 9210 إلى 9214”.

من جانبه قال عضو لجنة الدفاع والأمن القومي لمجلس النواب المصري، اللواء حمدي بخيت، في حديثه مع موقع Al-Monitor إن مقاتلات سوخوي تمثل إضافة إلى القوات الجوية المصرية في ضوء التهديدات الحالية التي تتعرض لها المنطقة.

وأضاف بخيت أن مقاتلات سوخوي 35 لديها قدرة عالية على أداء المناورات وأنها طائرة تستطيع الاضطلاع بأدوار متعددة تتيح لها القدرة على شن هجمات ضد أهداف أرضية نائية، ولا سيما الأهداف الخرسانية الثقيلة، مثل التحصينات ومدرجات الطائرات.

وتتزامن تقارير وسائل الإعلام الروسية حول تسليم المقاتلات مع التوترات الإقليمية، في ظل إعلان عبد الفتاح السيسي في 20 يونيو 2020، أن التدخل العسكري المباشر للقوات المسلحة المصرية في ليبيا اكتسب شرعية.

وبحسب تقرير موقع Top War، “بعد تسليم أولى المقاتلات، سوف تصير مصر ثاني مشترٍ أجنبي لمقاتلات سوخوي 35 بعد الصين، التي حصلت على 24 طائرة منها بين عامي 2016 و2018”.

وفي حديثه مع موقع Al-Monitor عبر الهاتف، قال اللواء نصر سالم، الرئيس الأسبق لجهاز الاستطلاع بالجيش المصري وأستاذ العلوم الاستراتيجية في أكاديمية ناصر العسكرية العليا، إن حيازة مصر مقاتلات سوخوي 35، مع مقاتلات ميج-29 إم، ومقاتلات رافال، ومقاتلات فالكون إف-16، سوف تضمن السيطرة الجوية كي تحمي المصالح المصرية.

وقال اللواء سالم متسائلاً: “لماذا لا تمد الولايات المتحدة مصر بمقاتلات إف-35 التي أمدت بها إسرائيل، ما دامت تعترض على صفقة المقاتلات الروسية سوخوي 35؟”، مضيفاً أن الجيش المصري يسعى للحصول على المعدات التي تساوي ما تملكه إسرائيل.

وكانت صحيفة The Wall Street Journal ذكرت في 14 نوفمبر 2019، أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ووزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر حذرا وزير الدفاع المصري صدقي صبحي من احتمالية فرض عقوبات بسبب شراء القاهرة مقاتلات روسية، وذلك بموجب بند قانون مكافحة أعداء أمريكا من خلال العقوبات، الذي يحظر شراء المعدات العسكرية الروسية.

وقال اللواء بخيت: “الأمن القومي لمصر فوق كل شيء آخر، إذا كان هذا يتطلب امتلاك مصر مقاتلات سوخوي 35، فيجب عليها أن تفعل ذلك، ولديها الحرية في اتخاذ قرار حول المسألة، أعطت الولايات المتحدة إسرائيل أحدث الأسلحة في ترسانتها، وهي المقاتلة اف 35، لذا فإن الولايات المتحدة تلجأ إلى معايير مزدوجة مع مصر عندما تهدد بفرض عقوبات عليها”.


Comments

comments

شاهد أيضاً

الإسلامي “أنور إبراهيم” يحصل على أغلبية من البرلمان لتشكيل حكومة ماليزيا

قال زعيم المعارضة الماليزية أنور إبراهيم، الأربعاء 23 سبتمبر/أيلول 2020، إنه حصل على “أغلبية قوية” …