صحيفة أمريكية: الناتو يستعد لحرب إلكترونية شاملة

اجتمع 150 من خبراء الأمن السيبراني من بلدان حلف الناتو، في العاصمة الإستونية مؤخراً، في إطار الاستعداد للحرب الإلكترونية، بحسب صحيفة “بوليتيكو” الأمريكية، السبت 3 ديسمبر 2022.

وأشارت الصحيفة إلى أن أكثر من 1000 متخصص في مجال الإنترنت من أعضاء الناتو وحلفائه في جميع أنحاء العالم شاركوا في تدريب هذا الأسبوع، لاختبار وتعزيز الدفاعات الإلكترونية للحلف.

وأضافت الصحيفة أن السيناريو أصبح واقعياً للغاية بالنسبة للدول الأعضاء في الناتو وحلفائه، منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

إلى ذلك، صرَّح الكولونيل بيرند هانسن، رئيس فرع الفضاء الإلكتروني في قيادة حلف الناتو للتحول عن تأثير الصراع في أوكرانيا، بأن “هناك مستوى من الجدية المضافة. لم يعد الأمر خيالياً بعد الآن، لقد أصبح من الواضح تماماً أن هذه الأشياء تحدث في الواقع”.

النتائج سرية

من جهته، أكد الكولونيل بالبحرية الأمريكية، تشارلز إليوت، أن النتائج سرية وتحت حراسة مشددة من قبل مسؤولي الناتو، بسبب مخاوف أمنية واستخباراتية، مشيراً في السياق ذاته إلى أن الجميع نجحوا في التدريبات، ورفض إعطاء المزيد من التفاصيل حول نقاط الضعف التي تم العثور عليها.

وتراقب القوات الإلكترونية التابعة لحلف الناتو العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا عن كثب، لإيجاد طرق لمساعدة كييف ومنع اختراق البنية التحتية في الدول الأعضاء في الناتو.

وذكرت الصحيفة أن الصراع دفع بتمرين التحالف الإلكتروني السنوي لحلف الناتو إلى الأمام، حيث تعمل أكثر من 40 دولة عضوة وحلفاء ومنظمات أخرى معاً للرد على الهجمات الإلكترونية المحاكية للواقع والتعافي منها، على البنى التحتية الحيوية مثل شبكات الطاقة والسفن.

شاهد أيضاً

صحيفة عبرية: نعيش أيام رعب ومن الصعب وقف العمليات الفدائية

عبّرت كاتبة إسرائيلية عن قلقها وخوفها العميق من فشل أجهزة أمن الاحتلال الإسرائيلي في وقف …