صحيفة عبرية: إسرائيل تخطط لاستقدام اليهود الروس إلى الأراضي المحتلة

كشفت تقارير عبرية عن خطة طوارئ إسرائيلية يتم التحضير لها بقيمة تتجاوز 25 مليون دولار، تستهدف استقدام اليهود الروس إلى الأراضي المحتلة.

وأفادت صحيفة “جيروزاليم بوست”، الأربعاء، بأن الخطة من اقتراح وزيرة الهجرة والاستيعاب الإسرائيلية، “بنينا تامانو شطا”، ووزير المالية، “أفيجدور ليبرمان“.

ونقلت الصحيفة عن “تامانو شطا”، قولها: “إسرائيل هي موطن آمن ومحمي لجميع يهود العالم، وكذلك ليهود روسيا“.

وأضافت الوزيرة: “سنتأكد من أن جميع المهاجرين من روسيا الذين يهاجرون في ظل هذه الظروف المعقدة سيحصلون على الحزمة الشاملة المناسبة للاندماج الأمثل في المجتمع الإسرائيلي“.

ووفقا للمصدر، فإن وزارة المال مستعدة لتوفير 90 مليون شيكل إسرائيلي (نحو 25.5 مليون دولار) جديد على الفور وستخصص موارد إضافية حسب الضرورة.

وتنص الخطة على مساعدة جميع القادمين إلى الأراضي المحتلة “في الإسكان والتوظيف والصحة والتعليم”، علاوة على ذلك، سيحصل القادمون بموجب الخطة على “حزمة استيعاب وبدل إقامة“.

وقال “ليبرمان”، كما نقلت الصحيفة: “تبذل إسرائيل قصارى جهدها لجلب أكبر عدد ممكن من المهاجرين إلى إسرائيل“.

وأضاف أن وزارة المالية “لن تدخر أي موارد لتمكين الهجرة إلى إسرائيل لجميع الأشخاص المؤهلين الذين يريدونها وستستثمر في عملية استيعاب عالية الجودة وفعالة“.

كما نقلت الصحيفة عن مسؤول من الوكالة اليهودية، لم تسمه، قوله إنه لا توجد سوى 7 رحلات جوية من روسيا إلى إسرائيل في الأسبوع، ما يزيد من صعوبة استقدام اليهود الروس.

وأضاف المسؤول أنه “من دون اقتراب رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وطلب إذن خاص لجلب المزيد من الرحلات الجوية لن يتغير شيء“.

وكانت وزارة العدل الروسية قد رفعت دعوى قضائية على الوكالة اليهودية في روسيا “سخنوت”، مطالبة بتصفية أعمالها في البلاد.

وتعتبر “سخنوت” منظمة تُعنى بضمان العلاقات بين اليهود حول العالم، وكذلك قضايا الهجرة اليهودية إلى الأراضي المحتلة؛ كما تعمل مع الجاليات اليهودية، وتنظم دورات تعليمية، وبرامج للأطفال والشباب.

وتأسست المنظمة، في عام 1929، وتعمل المكاتب التمثيلية للوكالة اليهودية في روسيا، منذ العام 1989.

 

شاهد أيضاً

عسكر ويساريو السودان يوقعون “الوثيقة الدستورية” ومظاهرات لأنصار البشير

أعلن الجيش وقوى الحرية والتغيير اليسارية، أنهما يعتزمان التوقيع على اتفاق إطاري، مع جماعات أخرى، …