صندوق النقد يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد المصري من 4.4% الي 4%

خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد المصري في العام الحالي إلى 4.0%، مقارنة بتوقعاته السابقة عند 4.4% في أكتوبر الماضي 2022، بحسب تقرير آفاق الاقتصاد العالمي لشهر يناير الصادر أمس.

ويتماشى هذا مع توقعات الحكومة المصرية التي أعلنتها في نوفمبر الماضي في خطاب النوايا المرسل إلى صندوق النقد الدولي قبيل توقيع اتفاقية القرض البالغ 3 مليارات دولار.

توقعات أخرى أكثر تفاؤلا: توقع استطلاع أجرته رويترز الأسبوع الماضي نموا بنسبة 4.8% في العام المالي الحالي، بينما توقع البنك الدولي ووكالة فيتش نموا بنسبة 4.5% و4.4% على الترتيب.

لكن هل تجاوزت مصر الأسوأ بالفعل؟ يتوقع صندوق النقد نمو اقتصاد البلاد بنسبة 5.3% في عام 2024 وفي المقابل، تتوقع الحكومة أن يرتفع النمو إلى 5.5-6% على المدى المتوسط.

جاءت توقعات الصندوق للاقتصاد العالمي لعام 2023 أقل تشاؤما مما كانت عليه في أكتوبر بسبب تباطؤ التضخم، وتعافي الاقتصاد الصيني، ومرونة الطلب في أوروبا والولايات المتحدة. ويتوقع صندوق النقد تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي إلى 2.9% هذا العام من 3.4% في 2022، بارتفاع طفيف قدره 0.2 نقطة مئوية.

وخفض الصندوق توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى 3.2% في 2023، مقارنة بـ 5.4% العام الماضي. وتوقع الصندوق في أكتوبر الماضي أن تنمو اقتصادات المنطقة بنسبة 3.6% خلال العام.

شاهد أيضاً

يديعوت: جيشنا سيشهد حالات استقالات جماعية لكبار الضباط بسبب إخفاق 7 أكتوبر

تدرس قيادات في جيش الاحتلال الإسرائيلي الاستقالة على خلفية إخفاق السابع من أكتوبر الماضي وقد …