صندوق النقد: 12.5% من إنفاق مصر لمواجهة كورونا على القطاع الصحي مقابل 53% لقطاع الشركات


أظهرت بيانات صندوق النقد الدولي أن الحكومة أنفقت قرابة 14 مليار جنيه على الرعاية الصحية، مقابل ما يزيد على 37 مليار جنيه لمساندة اﻷسر، وما يزيد على 58 مليار تم إنفاقها لمساندة الشركات والقطاع الخاص، وذلك حتى أكتوبر الماضي،

تلك البيانات، أتت ضمن تقرير المراجعة اﻷول من الصندوق عن برنامج القرض الذي حصلت عليه مصر بنظام الاستعداد الائتماني، بقيمة 5.2 مليار دولار، والذي صدر الخميس الماضي.

وفيما تعهدت الحكومة، في بداية أزمة «كورونا»، بتوجيه إنفاق إضافي، قدره 100 مليار جنيه، لمواجهة تداعيات اﻷزمة، قال تقرير الصندوق إن ما تم إنفاقه خلال العام المالي الماضي كان أقل من 48 مليار جنيه، من أصل 109 مليار جنيه أنفقتها الحكومة منذ ظهور «كورونا» في مصر، وحتى أكتوبر الماضي.

التقرير، الذي استند إلى بيانات وزارة المالية، كشف عن توجيه الحكومة 12.5% من إنفاقها (13.698 مليار جنيه) على الرعاية الصحية، مقابل 34% (37.1 مليار) للإنفاق المتعلق بمساندة الأسر، وما يزيد على 53% من إجمالي الإنفاق لمختلف الجوانب المتعلقة بمساندة الشركات والقطاع الخاص، بقيمة 58.765 مليار جنيه.

وفي إنفاقها الموجهة لقطاع الصحة، وجهت الحكومة أقل من أربعة مليارات جنيه لمختلف النفقات المتعلقة بالعمالة والتوظيف في القطاع الطبي، فيما كان النصيب الأكبر في الإنفاق على القطاع من نصيب المعدات والسلع بالإضافة للنفقات التشغيلية إجمالًا.

أما في قطاع الشركات، فكان النصيب الأكبر من الإنفاق الحكومي موجهًا لقطاع الصناعة، الذي حصل وحده على قرابة 17 مليار جنيه، ما يفوق إجمالي الإنفاق الحكومي على قطاع الرعاية الصحية المتعلق بمواجهة تفشي فيروس كورونا.

وتصدر الإنفاق الموجه للمساهمات في صناديق المعاشات قائمة النفقات الموجهة لمساندة الأسر، إذ استحوذ وحده على 27.6 مليار جنيه تقريبًا.


Comments

comments

شاهد أيضاً

صحيفة أمريكية: الحرب الإلكترونية بين إسرائيل وإيران خطوة نحو المواجهة العسكرية

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، إن الحرب السيبرانية بين إيران وإسرائيل توسعت لتشمل هجمات متبادلة …