ضربة سياسية جديدة لنتنياهو.. استقالة رئيس الكنيست بعد تدخل المحكمة الإسرائيلية العليا


قدّم رئيس الكنيست (البرلمان الإسرائيلي) يولي أدلشتاين، الأربعاء 25 مارس 2020، استقالته من منصبه قبل ساعات من انتهاء المهلة التي حددتها له المحكمة العليا، لإفساح الطريق أمام انتخابات لاختيار خليفة له، ما يمثل ضربة سياسية لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو حليف أدلشتاين.

وقال أدلشتاين، الذي يعد أحد أقطاب حزب ” الليكود” الذي يقوده رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، في خطاب بقاعة الكنيست: “أعلن استقالتي من منصبي كرئيس للكنيست”.

وهاجم أدلشتاين المحكمة العليا الإسرائيلية، قائلا: إن قرارها “يدمر عمل الكنيست، ويشكل تدخلاً فاضحاً وفظاً في شؤون السلطة التشريعية المنتخبة، وإنه ينتهك سيادة الكنيست وسيادته بشكل غير مسبوق، ويقوّض أسس الديمقراطية الإسرائيلية”.

أضاف أدلشتاين أن “قرار المحكمة العليا هو قرار خاطئ وخطير”، معتبراً أن إسرائيل في الوقت الحالي تحتاج إلى “حكومة الوحدة”.

وكان رئيس الكنيست المستقيل قد رفض طلب المعارضة الإسرائيلية تحديد جلسة لانتخاب رئيس جديد للكنيست، لكن المعارضة استصدرت قراراً من المحكمة العليا الإسرائيلية بإلزام أدلشتاين بإجراء الانتخابات حتى الأربعاء 25 مارس 2020.

وتمتلك المعارضة 61 مقعداً في الكنيست الإسرائيلي المكون من 120 مقعداً، ما يمكنها من اختيار رئيس جديد للكنيست من خارج حزب “الليكود” الذي هيمن على الكنيست لسنوات.

يشير المراقبون إلى أن إزالة أدلشتاين من رئاسة الكنيست ستضعف موقع نتنياهو، والذي تم تكليف منافسه بيني غانتس بتشكيل الحكومة في أعقاب الانتخابات التي جرت يوم 2 مارس الجاري.

فمع الإطاحة بإدلشتين، يسعى حزب “أزرق أبيض” إلى السيطرة على البرلمان، ويعود ذلك جزئيا إلى نيته الإشراف على تعامل الحكومة مع وباء فيروس كورونا، كما يسعى الحزب إلى الدفع بتشريع ينص على منع عضو كنيست يواجه تهما جنائية من تشكيل حكومة، مما يعني فعليا استبعاد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي تم توجيه التهم اليه بثلاث قضايا جنائية، وفقاً لما ذكره موقع “تايمز أوف إسرائيل“.

وكانت المحكمة العليا ألزمت إدلشتاين بالدعوة لانعقاد الهيئة العامة للكنيست حتى الأربعاء، لانتخاب رئيس جديد للكنيست، وذلك في ردها على الالتماس الذي قدمه تحالف “أزرق أبيض” و”الحركة من أجل نزاهة الحكم”.


Comments

comments

شاهد أيضاً

دراسة إسرائيلية: اجتماع أزمات داخلية وخارجية يزعزع استقرار السيسي في الحكم

رأى مركز بحثي إسرائيلي أن اجتماع الأزمات في عدة مجالات داخل مصر، يهدد أمنها القومي، …