طباخ بوتين يقر بتأسيس فاجنر للقتال في أوكرانيا

أقر رجل الأعمال الروسي المقرّب من الكرملين “يفجيني بريجوجين”، الإثنين، أنه أسس مجموعة “فاجنر” شبه العسكرية العام 2014 للقتال في أوكرانيا، واعترف بانتشار عناصر منها في أفريقيا وأمريكا اللاتينية خصوصا.

وفي منشور على حسابات شركته “كونكورد” عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أكد “بريجوجين” أنه أسس هذه المجموعة لإرسال مقاتلين مؤهلين إلى منطقة دونباس الأوكرانية في 2014.

وأضاف في بيان: “منذ تلك اللحظة في الأول من مايو 2014 ولدت مجموعة وطنيين اتخذت اسم مجموعة كتيبة فاجنر التكتيكية”.

كانت بعض الصحف الأمريكية ووكالات الأنباء العالمية، ذكرت أنه يُعتقد أن مجموعة “فاجنر” مرتبطة بالأوليجارشي الروسي “بريجوجين”، المقرب من الرئيس “فيلاديمير بوتين”.

وكان “بريجوجين”، الذي يطلق عليه “طباخ بوتين” بسبب عقود خدمات المطاعم التي أبرمها في الكرملين، نفى سابقا صلاته بمجموعة “فاجنر”.

وتعرض “بريجوجين” (61 عاما)، لعقوبات من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في أعقاب الغزو الروسي على أوكرانيا والمستمر منذ 24 فبراير الماضي.

ويشتبه في أن هذه المجموعة شبه العسكرية تنفذ منذ سنوات مهمات  سرية للكرملين على مسارح عمليات مختلفة، الأمر الذي نفته موسكو على الدوام.

وتتهم دول غربية عدة “بريجوجين”، بأنّه مموّل مجموعة “فاجنر”، التي رُصد عناصر منها في سوريا وليبيا وأوكرانيا وأفريقيا الوسطى.

وكان “بريجوجين” لفترة مزود الكرملين بمعدات مطبخية ما جعله يلقب بـ”طباخ بوتين”.

ولطالما نفى الكرملين أن تكون له روابط مع مجموعات شبه عسكرية.

 

شاهد أيضاً

“حماس” لـ”إسرائيل” ستدفعون ثمن المجزرة في جنين

توعّد نائب رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” صالح العاروري، الخميس، إسرائيل بـ”دفع ثمن المجزرة التي …