عمليات نزوح تتزامن مع بدء عمليات تحرير الموصل

أعلنت قيادة العمليات المشتركة في الجيش العراقي، أن قيادة عمليات تحرير نينوي، استأنفت عملياتها العسكرية ضمن عملية “الفتح” لتحرير محافظة نينوى من تنظيم داعش، فيما كشفت استقبالها نحو 2000 نازح من مناطق جنوب الموصل، باتجاه القوات الأمنية، منذ بدء الجيش العراقي عملية تحرير نينوي.

وقالت القيادة في بيان لها، اليوم الأحد “تم استقبال ما يقارب 2000 نازح معظمهم من النساء والاطفال الفاريين من سيطرة داعش، وتقديم الخدمات الطبية، والإنسانية، والأغذية لهم بالتنسيق مع منظمات المجتمع المدني، والمنظمات الإنسانية”.

من جهته، أفاد ضابط في الجيش العراقي في قضاء مخمور في محافظة نينوى شمالي العراق، استمرار نزوح السكان من مناطق سيطرة تنظيم داعش جنوبي الموصل، نحو قضاء مخمور (جنوب شرقي الموصل)، الخاضع لإقليم شمال العراق.

وقال المقدم في الجيش العراقي عبد الرحمن الجبوري، إنه “مع بدء العمليات العسكرية جنوب الموصل (465 شمال بغداد)، بدأت الأعداد بالتزايد بشكل كبير، مضيفًا، أن “معظم سكان القرى التابعة للقيارة نزحوا باتجاه مخمور، حيث تم استقبالهم هناك بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية، وقوات البيشمركة (جيش إقليم شمال العراق)”.

وطالب الجبوري، الحكومة العراقية المركزية “البدء بشكل رسمي ببناء مخيمات للنازحين المستمرين بالنزوح من قراهم، حيث يتوقع تزايد أعدادهم مع الأيام القادمة”.

وبحسب مصادر عراقية رسمية، فإنه من المتوقع نزوح أعداد كبيرة من المواطنين العراقيين في محافظة نينوى، قد تصل إلى مليون نسمة، الأمر الذي يضع الحكومة العراقية المركزية في موقف عصيب، خصوصًا مع عدم توفر الإمكانات الكافية لاستقبال النازحين وإيوائهم في مخيمات خاصة، كما قد يكون عائقاً أمام استمرار العمليات العسكرية، في حال حدوث أزمة إنسانية.

وانطلقت الخميس الماضي عملية “الفتح” لتحرير محافظة نينوى من سيطرة “داعش” الذي استولى على معظم أراضي المحافظة في يونيو2014، بمشاركة قوات الجيش العراقي، والبيشمركة الكردية، ومقاتلي العشائر السنية، بهدف استعادة المناطق الواقعة جنوبي الموصل (من تنظيم داعش)، قبل شن هجوم أوسع لاستعادة المدينة لاحقًا.

وانطلقت الحملة، من قضاء مخمور والذي توجد به قاعدة عسكرية أمريكية، وتتمركز فيه قوات مشتركة عراقية – كردية.

Comments

comments

شاهد أيضاً

مدير “سي آي إيه” السابق: الوضع سيكون كارثي على موسكو حال استخدامها النووي

حذر المدير السابق لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية (CIA)، والجنرال في الجيش الأمريكي المتقاعد ديفيد بيتريوس، …