فوربس: “ساويرس” الأغني عالميا ليس بين الشركات الأقوى عربيا


أظهر تحليل لمجلة فوربس أن أقوى 10 عائلات عربية تصل قيمة ثرواتهم 31 مليار دولار.

تصدرت القائمة مجموعة منصور المصرية، التي لديها 3 أعضاء من العائلة يوسف ومحمد وياسين منصور، بثروة إجمالية تقدر بـ 7.4 مليار دولار، ضمن قائمة فوربس لأثرياء العالم 2020. وتعد المجموعة من أكبر موزعي مجموعة جنرال موتورز العالمية، ولديها استثمارات في شركات التكنولوجيا مثل (Spotify) و(Uber) و(Airbnb) و(Facebook) و(Twitter) وغيرها.

كما تعد المجموعة واحدة من أكبر التجار والموزعين لمعدات(Caterpillar) في جميع أنحاء العالم وتعمل على توزيع العديد من العلامات التجارية الدولية في مصر، وإدارة أكثر من 100 منفذ لماكدونالدز.

وفي المرتبة الثانية حلت مجموعة الفطيم التي تملك 100% من شركة الشرق العربي للتأمين، و%50 من بنك الإمارات للاستثمار، فضلًا عن استثمارات عدة في وكالات السيارات والعقارات ومواد البناء.

وضمت القائمة 10 شركات فاقت أعمارها 100 عام، و13 شركة تتراوح أعمارها بين 75-100 عام.

السعودية والعشرة الكبار

ومن بين العشرة الكبار، جاءت 4 شركات من المملكة العربية السعودية، و4 من الإمارات العربية المتحدة، وشركة واحدة من كل من مصر والكويت.

وتصدرت المملكة العربية السعودية دول القائمة بواقع 36 شركة عائلية، تليها الإمارات العربية المتحدة بـ 21 شركة، ومن مصر 3 شركات.

حيث حلت مجموعة العليان الشركات السعودية، بالمرتبة الثالثة بالقائمة، بفضل حصتها في بنك كريدي سويس السويسري والبنك السعودي البريطاني، فيما جاءت مجموعة الفطيم في طليعة الشركات الإماراتية، والمرتبة الرابعة بالقائمة، بفضل امتلاكها لتوكيل تويوتا في الإمارات العربية المتحدة.

وفي المرتبة الخامسة جاءت مجموعة راشد عبد الرحمن الراشد وأولاده السعودية، ثم مجموعة عبد اللطيف جميل السعودية.

وجاءت عائلة الغرير الإماراتية التي يدير أعمالها عبد العزيز الغرير، وفي المرتبة السابعة ثم صناعات الغانم الكويتية في المرتبة الثامنة، وفي المرتبة التاسعة مجموعة الغرير الإماراتية التي يديرها عبد الرحمن سيف الغرير. وجاءت مجموعة الزامل القابضة السعودية في المرتبة العاشرة.

أثرياء العرب

وبحسب مجلة فوربس جاء 4 اثرياء مصريين ضمن قائمة الأثرياء الـ 100 الأغنى عالميا تصدرهم سميح ساويرس – 59 عاما – والذي احتل المرتبة 294 عالميا بثروة 5.9 مليار دولار، وتلاه محمد منصور – 72 عاما – والذي احتل المرتبة، 655 عالميا بثروة تصل إلى 3.3 مليار دولار.

ثم نجيب ساويرس – 66 عاما – في المرتبة الثالثة مصريا و732 عالميا، بثروة 3 مليارات دولار، وجاء في المرتبة الرابعة مصريا و979 عالميا، رجل الأعمال ياسين منصور – 59 عاما – بثروة 2.3 مليار دولار.

وجاءت مجموعة شركات الملياردير المصري “منصور” في المركز الأول وحلت شركة معمار المرشدي في المركز 55، ثم مجموعة “العربي” في المركز 68.

و80% من الشركات العائلية في القائمة، حصلت على امتيازات لعلامات تجارية عالمية، سواء في الدول التي تقع فيها تلك الشركات أو ضمن المنطقة، كوكالات للسيارات والأزياء، والمنتجات الاستهلاكية سريعة التداول، والأغذية والمشروبات والمطاعم. كما حققت نجاحًا ملحوظًا في تلك المجالات.


Comments

comments

شاهد أيضاً

إرهاب اليمين المتطرف يتمدد في ألمانيا والمسلمون مهددون بخطر الاغتيالات

سجلت ألمانيا، أمام ارتفاع حالات التهديد والاعتداء على المساجد بها، أحداثاً أكثر رعباً متعلقة بأمن …