فوربس: فشل مساعي محمد بن سلمان للاستحواذ على نادي “أوليمبيك مارسيليا” الفرنسي


كشف تقرير لمجلة فوربس “Forbes” الأمريكية عن فشل مساعي محمد بن سلمان للاستحواذ على نادي “أوليمبيك مارسيليا” الفرنسي بنحو 280 مليون دولار، وذلك بعد نحو شهر من سعي حثيث للحصول على النادي، وذلك بحسب إعلان رئيس النادي “جاك هنري إيراود” أن “النادي ليس للبيع”.

وقالت “فوربس” إن قرار رئيس النادي جاء رغم خسارة مارسيليا نحو 101 مليون دولار في موسم “2018-2019” مضيفة أن الفريق قد يواجه عقوبات من “UEFA” إذا فشل في تحقيق الأهداف المالية المحددة في يونيو الماضي في اتفاق مع هيئة الرقابة المالية الأوروبية (CFCB) والهيئة الإدارية لكرة القدم.

وأضافت للصعوبات مكافحة كرة القدم الفرنسية بسبب الوباء وأنه في أوائل شهر مايو، أفيد أن 40 ناديًا في دوري الدرجتين الأولى والثانية وافقوا على طلب قرض مضمون من الدولة، يُعتقد أن قيمته تصل إلى 246 مليون دولار، للتعويض عن فقدان دخل البث التلفزيوني.

وتحت عنوان “السعودية تبحث عن الأصول الرياضية الرخيصة” كتب الصحفي الرياضي “مايك أوزانيان” ل”فوربس” أن صندوق الاستثمار العام والثروة السيادية في المملكة العربية السعودية، اشترى حصة كبيرة في “Live Nation Entertainment LYV”، أكبر شركة ترفيه حي في العالم.

وكشفت الاستثمارات العامة عن أنها تمتلك حصة 5.7٪ في الشركة بإجمالي 12.3 مليون سهم بقيمة 500 مليون دولار تقريباً. موضحا أن حصة المملكة العربية السعودية وصندوقها للاستثمارات العامة الآن هو ثالث أكبر مساهم في Live Nation ؛ Liberty Media FWONK، ويمتلك حصة 33 ٪، هي الأكبر.

وأوضح “أوزانيان” أن خسائر منيت بها الشركة بعد الاستحواذ السعودي، حيث تم تداول سه الشركة مؤخرًا عند 43 دولارًا، بأقل 44٪ من أعلى مستوى له في 52 أسبوعًا.

وأضاف “تعاني الشركة من الاضطرار إلى إلغاء الحفلات ومن عرض الأشخاص الذين اشتروا أرصدة تذاكر للعروض المستقبلية بنسبة 150 ٪ من قيمة تذاكرهم الأصلية”.

صفقة نيوكاسل

وأضافت “فوربس” إن صندوق الاستثمار العام السعودي يحاول منذ أشهر إبرام صفقة لشراء فريق نيوكاسل يونايتد لكرة القدم الإنجليزية مقابل 300 مليون جنيه استرليني (375 مليون دولار).

وأوضح أنه رغم أن “نيوكاسل يونايتد” يلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز، إلا أنه يواجه خسارة إجمالية في الإيرادات قدرها 615 مليون دولار، بسبب جائحة الفيروس التاجي.

وأضاف أنه على العكس في الموسم الماضي، حيث حقق نيوكاسل يونايتد إيرادات بقيمة 216 مليون دولار، لذا فإن الصندوق سيدفع 1.7 مرة فقط من إيرادات العام الماضي للفريق إذا حصل على النادي.

معاناة البث التلفزيوني

واستعرض التقرير معاناة حقوق البث التلفزيوني لكرة القدم، وأنه قبل أسبوع، تم الإبلاغ عن أن الدوري الألماني سيمنح حقوق البث المحلية للمواسم الأربعة ابتداء من “2021-22″، مع احتمال انخفاض القيمة عن الاتفاقية السابقة.

وقالت رابطة كرة القدم الألمانية أن العقد الجديد للأربع مواسم للفترة “2021-25” تبلغ قيمته حوالي4.95 مليار دولار، على مدى أربع سنوات، بانخفاض طفيف عن5.22 مليار دولار في الصفقة السابقة.

وكشف التقرير أن الهيئة التي تدير القسم الأول لكرة القدم الألمانية تجري حاليا محادثات حصرية مع “beIN Sports” لتجديد صفقة شبكة قطر التي تبلغ قيمتها 250 مليون دولار لمدة خمس سنوات، لعرض المباريات في جميع أنحاء المنطقة، والتي تنتهي في نهاية هذا الموسم.

في الأسبوع الماضي ، أفيد أن السعودية اقتربت من الدوري الألماني من أجل الحصول على حقوق البث التلفزيوني لدوري كرة القدم في الشرق الأوسط.

وخلص التقرير إلى أن “النقد “الأموال” هي الملك”، لا سيما في وقت ينتشر فيه الوباء الممتلكات الرياضية.

وإذا كان هناك شيء واحد يمتلكه صندوق الثروة السعودية ، بقيادة ولي العهد محمد بن سلمان، فهو يمتلك الكثير من المال، ولهذا السبب يبحث صندوق الاستثمار السيادي عن أصول رياضية مختلفة.


Comments

comments

شاهد أيضاً

بعد إدانة “beoutQ”.. قطر: حملة تضليل سعودية ضد حكم “التجارة العالمية”

اتهمت دولة قطر، السعودية بالقيام بما اعتبرته “حملة تضليل ممنهجة”، بشأن حكم منظمة التجارة العالمية …