فورين بوليسي: السيسي يتدخل في عمل القضاء الأمريكي ويعتقل أفرادًا بعائلة “سلطان”


قال مشرعون أمريكيون إن عبد الفتاح السيسي يتدخل في عمل النظام القضائي الأمريكي، بعد أن اعتقلت السلطات المصرية أفراد عائلة محمد سلطان المصري الأمريكي المدافع عن حقوق الإنسان، واعتبرت الاعتقالات محاولة لتعطيل عملية التقاضي بأمريكا ضد مسؤولين مصريين كبار.

وقالت مجلة فورين بوليسي إن أعضاء بمجلس النواب بقيادة النائب الجمهوري توم مالينوسكي دعوا في رسالة لهم السيسي وياسر رضا السفير المصري لدى الولايات المتحدة للإفراج عن أفراد أسرة سلطان وتأكيد حق سلطان في مقاضاة رئيس الوزراء المصري السابق حازم الببلاوي بموجب القانون الأمريكي.

التحرك من قبل أعضاء بمجلس النواب، جاء كجزء من ضغوط خاصة وعامة لإجبار مصر على الإفراج عن والد وأبناء عم سلطان الذين اعتقلوا عقب رفع سلطان دعوى في الشهر الماضي يتهم فيها الببلاوي ومسؤولين آخرين بإصدار أمر باعتقاله في 2013 والحكم عليه بالسجن مدى الحياة، ومحاولة قتله خارج القضاء بالتعذيب وإساءة المعاملة خلال 21 شهرا قضاها بالمعتقل.

وكان سلطان قد قضى سنتين في السجن بمصر وأفرج عنه وعاد إلى الولايات المتحدة.

ووفقا لمنظمة “هيومن رايتس ووتش”، تقول فورين بوليسي، تم احتجاز أبناء عم سلطان منذ 15 يونيو/حزيران الماضي. وقال نواب أمريكيون إن الإجراءات التي تتخذها قوات الأمن المصرية لا يمكن تفسيرها إلا على أنها محاولة للترهيب لإسقاط الدعوى.

وقال متحدث باسم السيناتور كريس كونز للمجلة إن كونز والسيناتور ماركو روبيو بعثا برسالة يحثان فيها مصر على وقف مضايقة أسرة سلطان. وأعلن سلطان أن والده -الذي كان عضوا في حكومة الراحل محمد مرسي الرئيس المنتخب الوحيد في تاريخ مصر- قد استُدعي قبل أيام للتحقيق ولم يَعرف له مكانا حتى اليوم.

وقالت المجلة إنه ورغم أن القادة الأجانب محصنون ضد الدعاوى المدنية في المحاكم الأمريكية في أغلب الأحوال، فإن سلطان تمكن من رفع الدعوى ضد الببلاوي الذي انتقل أخيرا إلى ماكلين بولاية فيرجينيا، بعد انضمامه إلى المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي ممثلا لمصر.


Comments

comments

شاهد أيضاً

الدوحة: عدم نفي السعودية مخطط غزو قطر يشير إلى حقيقة الحدث

علق مدير المكتب الإعلامي بوزارة الخارجية القطرية أحمد بن سعيد الرميحي، على ما نشرته مجلة …