فوز فيلم “بسبوسة بالقشطة ” عن المعتقلين بجائزة اوروبية يثير غضب النظام بمصر


فاز فيلم “بسبوسة بالقشطة” بالجائزة الماسية في مهرجان الأفلام الاوروبية مما أثار حالة استنفار وغضب لدى النظام ووسائل الإعلام بمصر لما يصوره الفيلم عن حياة المعتقل السياسي بالسجون المصرية.

وأثار الفيلم غضب النظام في مصر فأطلق حملة ضده في الفضائيات ومواقع التواصل ولخص المذيع الامنجي أحمد موسى راي النظام بزعمه أن “جماعة الاخوان “الارهابية” صورت فيلم بسبوسة بالقشطة لتشوية صورة الشرطة المصرية؟!

الفيلم من إنتاج قناة مكملين بالتعاون مع شركة AtoZ، وبطولة الفنان محمد شومان، والنجم هشام عبد الحميد، وهو قصة وتأليف أحمد زين، وإخراج عبادة البغدادي.

ويعد “بسبوسة بالقشطة” أول عمل سينمائي مصري بعد ثورة يناير ينضم إلى إبداعات أدب السجون، ويحكي قصة رمزية إنسانية تلخص علاقة بين سجين سياسي وسجان، وتتناول العلاقة الأبعاد الإنسانية التي تلخص الصراع الداخلي لإحدى أدوات السلطة القمعية ودوره الوظيفي، وبين إنسانيته وبساطة تكوينه النفسي.

ونظمت قناة مكملين الفضائية، في مدينة إسطنبول، حفل افتتاح العرض الخاص للفيلم المصري “بسبوسة بالقشطة” والذي سيعرض قريبا بالقناة.

من جهته، أكد مخرج الفيلم “عبادة البغدادي” أن “الفيلم لا يرتبط بحقبة زمنية معينة، لكنه شكل متكرر لفترات الحكم المتعاقبة في عالمنا العربي وطبيعة ما يعيشه المعارضون السياسيون في المعتقلات ومراكز الاحتجاز”.

وأضاف “البغدادي”: “واجهنا صعوبات وتحديات في إنتاج فيلم مصري في بيئة غير مصرية، وكذلك إيجاد معادل بصري للزنزانة المصرية بتفاصيلها، لكننا تغلبنا على ذلك من خلال فريق عمل محترف نجح في تذليل هذه الصعاب”.

بدوره، قال الفنان محمود السعداوي، وهو أحد أبطال العمل، إن “الفيلم رغم انتمائه لأدب السجون، إلا أنه ابتعد عن مشاهد التعذيب والدم وغيرها، وتناول زاوية جديدة ومهملة، وهي العلاقة بين السجين والسجان من منطلق كون كل منهما إنسانا بالأساس”.


Comments

comments

شاهد أيضاً

فوربس: المغني “كانييه ويست” يسعى لسحب الأصوات من “بايدن” لصالح “ترامب

ألمح موقع “فوربس” إن مغني الراب الأمريكي، كاني وست، الذي أعلن الشهر الماضي نيته خوض …