قائد الإنقلاب يبيع الصحراوي لمن يدفع أكثر

تسبب قادئد الإنقلاب فى مصر، بسبب إصداره  قرارًا رئاسيًا بمعاملة مواطن سعودي معاملة المصريين فيما يخص تملك الأراضي، فى جدل كبير بين الحقوقيين والسياسيين معتبرين، أنه سن سنة منذ أن انقلب على أول رئيس مدنى منتخب الدكتور مرسي، ستجعل المصريين يشعورن بأن أرضهم ليست ملكهم، لكنها لمن يدفع أكثر.

ونص القرار رقم 219 لسنة 2016، الذي أصدره قائد الإنقلاب بمعاملة حمود بن محمد بن ناصر الصالح – سعودي الجنسية – المعاملة المقررة للمصريين في تطبيق نص المادة 12 من القانون 143 لسنة 1981 في شأن الأراضي الصحراوية.

وأشار قانونيون إلى أن ما فعله قائد الإنقلاب هو تطبيق لأحد مواد الدستور والذي يتيح له إمكانية تخصيص جزء من الأرض للمواطنين العرب بعد موافقة مجلس الوزراء، إلا أن سياسيون مصريون هاجموا قائد الإنقلاب واعتبروا أن ما يفعله حاليًا ما هو إلا “بروفة” لتنازله عن مصر بأكملها.

وأكد المحامي عمرو عبد السلام، إلى أنه لا يجوز لغير المصريين تملك الأراضي الزراعية والصحراوية أو المعدة للاستصلاح، وذلك إعمالاً لنص المادة 12 فقرة 2 من القانون رقم 143 لسنة 1981، لكن القانون استثنى من هذا من يحملون جنسية دولة عربية ونص على أنه يجوز تمليكهم ومعاملتهم معاملة المصريين فى نطاق تملك الأراضى داخل الجمهورية.

واعتبر الناشط السياسي، والاستشاري الهندسي، ممدوح حمزة، بأن القرار “بروفة” يسعى من خلالها السيسي لتطبيق مخطط خطير في مصر، مضيفًا – في تدوينة له عبر تويتر: “أعرف من اشترى في مزاد من المدعي الاشتراكي من ١٨ سنة وغير قادر على التسجيل وإدخال الكهرباء، هل الجنسيه المصريه مشكلة؟”.

و قال الكاتب الناصري سليمان الحكيم، ساخرًا من السيسي على قراره: “طق حنك **معاملة مواطن سعودي معاملة المصريين … طيب ليه مش العكس ويتعامل مع المواطنين المصريين معاملة السعوديين في مصر ويتنازل لنا احنا كمان عن جزيرة ولا اتنين….!!!!!!!!!!!”، كما جاء فى نص التدوينة.

ويتعلق القرار الذي أصدره قائد الإنقلاب بتمليك المواطن السعودى قطعتى الأرض رقمى 71 و72 بالكيلو 41 غرب طريق «مصر- الإسكندرية» الصحراوي، وهى المشاع من القطعة 10 خارج زمام القطا قسم إمبابة بمحافظة الجيزة وخارج الكردون وخارج الزمام وخارج حدود الـ2 كيلو، وذلك بمساحة 12 قيراطًا و12 سهمًا للقطعة الأولى و13 قيراطًا وسهم واحد للقطعة الثانية.

شاهد أيضاً

لماذا عادت مصر لصندوق النقد للمرة الثالثة خلال سبع سنوات؟ وما مصير القروض؟

قال موقع ميدل إيست أي البريطاني ان مصر حصلت على ثلاثة قروض من صندوق النقد …