علامات أونلاين - وكالات

قاضٍ بريطاني يطالب بمنع النساء من ارتداء النقاب في المحاكمات الجنائية

قال رئيس المحكمة العليا ببريطانيا لورد نيوبرجر، إنه لا يجب السماح للنساء تغطية وجوههن في المحاكمات الجنائية، معربًا عن دعمه لمراجعة وزيرة الداخلية لمحاكم الشريعة في البلاد. ونقلت صحيفة “ذي تايمز” عن اللورد نيوبرجر في أول تعليق له على القضية، أنه لا ينبغي للشاهدات تغطية وجوههن في المحاكم الجنائية، مشيرًا إلى أن ذلك الأمر قد يعيق العدالة.
وأوضح رئيس المحكمة العليا البريطانية: “أستطيع أن أرى صعوبات جدية مع فكرة تغطية الشاهدة لوجهها مع وجود أدلة متنازع عليها.وإذا كان هناك أي سؤال عن مصداقية الشاهدة، ينبغي كشف وجهها”.
وأضاف: “إن نظام هيئة المحلفين في هذا البلد يعمل في إطار أدلة متنازع عليها يتم إقرارها من قبل شهود يدلون بشهادتهم أمام هيئة محلفين؛حيث يتم تقييم مصداقيتهم، وأحد العوامل التي تؤخذ في الحسبان هو الانطباع التي يتركه الشاهد والذي يشمل القدرة على رؤية وجهه”.
وأكد أنه تم فهم تصريحاته السابقة بشكل خاطئ عندما قيل إنه يدعم ارتداء الحجاب في قاعات المحاكم، قائلا “ما كنت أقوله- ولا أعتقد أن الكثيرين سيختلفون معي، أنه من المهم أن تظهر المحاكم والقضاة، وينظر لهم على أنهم يظهرون الاحترام تجاه مختلف الأعراف، وهذا يتضمن فهم العادات الثقافية والاجتماعية المختلفة لمن يمثلون كشهود أو متهمين أو أعضاء في هيئة محلفين.
 ويجب على القاضي أن يكون متعاطفا ويفهم هذه العوامل، مثل عدم اعتياد المرأة أن تظهر وجهها مكشوفا”.

Comments

comments

شاهد أيضاً

خالد مشعل: القرضاوي كان قريبا من الفلسطينيين وأسهم في توجيه بوصلة حماس

قال خالد مشعل -رئيس حركة حماس في الخارج- إن القضية الفلسطينية عند الشيخ يوسف القرضاوي …