قاضي الاعدامات يحكم نهائي بإعدام 10 جدد من “الإخوان” و٥٩ مؤبد!!

أصدرت محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ في مصر، الثلاثاء 28 يونيو 2022، حكماً نهائياً بإعدام 10 مدانين في القضية المعروفة إعلامياً بـ”كتائب حلوان” والمؤبد ل ٥٩ اخرين بينهم مصورة صحفية. 
وأفادت وكالة الأنباء المصرية الرسمية، بأن المحكمة، برئاسة القاضي محمد شيرين فهمي، الشهير بقاضي الاعدامات والذي تأمر علي قتل الرئيس الشهيد محمد مرسب قضت بـ”إجماع الآراء، بإعدام 10 من كوادر وعناصر جماعة الإخوان، شنقاً، في القضية المعروفة إعلامياً بكتائب حلوان ومن أبرز المشمولين بحكم الإعدام “يحيى موسى”، الموجود خارج البلاد. 
وأدين المحكومون الـ١٠ في قضية “كتائب حلوان” بـ”قتل عدد من ضباط ورجال الشرطة، والتخريب واستعمال القوة، وتخريب منشآت عامة، خاصة أبراج الكهرباء”، وهي تهم عادة ما نفاها محامو هؤلاء المدانين في جلسات سابقة. 
تمت تلك الوقائع منذ فض اعتصام ميدان رابعة العدوية شرقي القاهرة، الرافض للإطاحة بالرئيس الراحل محمد مرسي، في 14 أغسطس 2013، وحتى 2 فبراير 2015، بحسب إعلام السلطة 
ووفق القانون المصري؛ جميع أحكام محكمة “جنايات أمن الدولة العليا طوارئ” نهائية. ويحق للسيسي حسب القانون، تخفيف الحكم أو إلغاؤه مادام صار نهائياً، أو التصديق عليه لتنفيذه من جانب السلطات المعنية. 
وتواجه مصر انتقادات بشأن تصاعد وتيرة أحكام الإعدام الصادرة أو المنفذة، غير أن القاهرة تؤكد عادة في بيانات لوزارتي الخارجية والداخلية أنها تنفذ القانون وتواجه أي خروج عليه في ظل “استقلال القضاء”. 
وقد سبق أن أصدر القضاء المصري عشرات الأحكام بالإعدام بحق معارضين، وتم تنفيذ هذه الأحكام في السنوات القليلة الماضية، في تحدٍّ واضح لمطالب دولية بضرورة الإفراج عن المعتقلين السياسيين، وإخضاع من يتم اعتقاله للمحاكمة أمام القضاء العادي وليس الاستثنائي أو محاكم أمن الدولة.

Comments

comments

شاهد أيضاً

إسرائيل تهاجم عباس بعدما اتهمها بارتكاب “50 محرقة” بحق الفلسطينيين

اتهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس إسرائيل خلال زيارته للعاصمة الألمانية برلين بارتكاب “محرقة هولوكوست” بحق …