قاض امريكي يعلق قرار ترامب بحظر تيك توك في الولايات المتحدة


أصدر قاض في العاصمة واشنطن قرارا مؤقتا، بتعليق حظر تحميل تطبيق “تيك توك” الصيني، الذي أصدرته إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، مؤخرا.

وكان من المفترض أن يبدأ تفعيل القرار لمنع تحميل التطبيق عبر منصات ألفابيت، الشركة الأم لغوغل، وآبل، مساء الأحد.

وقام القاضي، كارل نيكولز، بمنح الأمر القضائي الأولي الذي سعت إليه شركة “بايت دانس” المالكة للتطبيق، للسماح لها بالبقاء في متاجر التطبيقات داخل الولايات المتحدة.

لكن القاضي رفض “حاليا” تعليق أي محددات أخرى كانت وزارة التجارة الأميركية اعتزمت البدء بتنفيذها في 12 نوفمبر، والتي قال “تيك توك” إنه سيستحيل استخدام التطبيق في الولايات المتحدة بعدها.

ومن غير المستبعد التوصل إلى اتفاق بين إدارة ترامب والشركة الأم لتيك توك مجموعة “بايت دانس” الصينية.

وقدمت “بايت دانس” هذا الأسبوع التماسا عاجلا إلى المحكمة الفدرالية في واشنطن مؤكدة أن حظر التطبيق مخالف للدستور الأميركي.

خطر على الأمن القومي

وأوضحت الشركة أن حظر التنزيل سيكبدها أضرارا فادحة بينما كان التطبيق يكسب نحو 424 ألف مستخدم أميركي جديد يوميا في مطلع الصيف.

ووقع ترامب في مطلع أغسطس مرسوما يرغم بايت دانس على بيع التطبيق لشركة أميركية معتبرا أن تيك توك يشكل خطرا على “الأمن القومي” إذ يتهمه منذ فترة بالتجسس على مستخدميه لحساب بكين.

وينص آخر مشروع اتفاق أعلن عنه في نهاية الأسبوع الماضي على إنشاء شركة جديدة “تيك توك غلوبال” تضم شركة أوراكل الأميركية بصفتها شريكا تكنولوجيا في الولايات المتحدة وشركة وولمارت الأميركية كشريك تجاري.

وبموجب الاتفاق، ستملك أوراكل 12,5 بالمئة من رأسمال تيك توك فيما تمتلك وولمارت 7,5 بالمئة، كما سيشغل أميركيون، أربعة من مقاعد مجلس الإدارة الخمسة.

لكن إتمام هذا المشروع يتوقف على إرادة الرئيس الأميركي والحكومة الصينية وسط حرب تجارية متصاعدة بين واشنطن وبكين.

وردد الرئيس الأميركي في وقت سابق أنه لن يعطي موافقته على الاتفاق إذا استمرت الشركة الأمّ الصينية “بايتدانس” في “السيطرة” على المجموعة الجديدة، مؤكدا في الوقت نفسه أن أوراكل ووولمارت ستمتلكان غالبية رأسمال المجموعة الجديدة بموجب الصفقة.

ووصفت “بايتدانس” التي تضم مستثمرين أميركيين هذه المعلومات بأنها “شائعات خاطئة”

وحذرت الخزانة الأميركية بأنه في حال لم تفض المحادثات الجارية إلى نتيجة، فقد يحظر نشاط تيك توك بالكامل على الأراضي الأميركية اعتبارا من 12 نوفمبر.


Comments

comments

شاهد أيضاً

دعوى قضائية تلاحق جوجل في “أكبر قضية احتكار”

قالت وكالة أسوشيتيد برس، اليوم الثلاثاء، إن الحكومة الأمريكية ستقاضي شبكة جوجل، في “أكبر قضية …