قطر تتصدر الدول العربية في مكافحة الفساد

تصدرت دولة قطر قائمة الدول العربية الأقل فساداً في مؤشر الفساد العالمي لعام 2015، الصادر عن منظمة الشفافية الدولية، اليوم الأربعاء، فيما جاءت الدنمارك الأقل فساداً على مستوى العالم للعام الرابع على التوالي.
ويهدف مؤشر الفساد العالمي إلى قياس مستويات الفساد في القطاع العام في 168 بلداً حول العالم، وهو بمثابة تقييم على سلم من صفر إلى 100، يصنف الدول من الأكثر إلى الأقل فساداً. وتستند المنظمة، في تقريرها إلى بيانات يتم جمعها من 12 هيئة دولية، منها البنك الدولي وبنك التنمية الأفريقي والمنتدى الاقتصادي العالمي.
ووفقاً لتقرير المنظمة فقد جاءت فنلندا في المرتبة الثانية كأقل دول العالم فساداً، تلتها السويد في المركز الثالث.
وعربياً، احتلت قطر المرتبة الأولى على مستوى المنطقة والمرتبة 22 عالمياً، حيث تقدمت بأربعة مراكز عن العام 2014 بعد حصولها على 71 درجة، تلتها الإمارات في المرتبة الثانية عربياً والـ 23 عالمياً، ومتقدمة بمركزين عن ترتيبها الماضي.
وجاءت الأردن في المركز الثالث عربياً، فيما احتلت السعودية المركز الرابع عربياً والـ 48 على مستوى العالم، متقدمة بذلك 7 مراكز عن ترتيبها لعام 2014.
وأعربت منظمة الشفافية الدولية، في تقريرها السنوي عن الفساد، عن القلق إزاء القوى الاقتصادية الناشئة، وفي مقدمتها البرازيل وماليزيا، التي سجلت تراجعاً في التصنيف في مسألة الفساد

شاهد أيضاً

وزير أردني: قانون الأحزاب الجديد ليس لمواجهة “الإخوان”

رد وزير أردني على اتهامات موجهة للحكومة بأن هدفها من إنشاء قانون الأحزاب الجديد هو …