قطر تشارك في تطوير “العمل العربي المشترك”

شاركت دولة قطر في أعمال الاجتماع العاشر لفريق العمل الأول المعني بمراجعة ميثاق الجامعة العربية وتطوير الإطار الفكري لمنظومة العمل العربي المشترك المنبثق عن اللجنة مفتوحة العضوية لإصلاح وتطوير جامعة الدول العربية الذي عقد اليوم بمقر الأمانة العامة للجامعة، على مستوى المندوبين الدائمين، وترأسه السفير أحمد عبدالعزيز قطان مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى الجامعة العربية.

ناقش الاجتماع المسودة الثامنة للتعديلات المقترح إدخالها على ميثاق جامعة الدول العربية والملاحظات الواردة إلى الأمانة العامة بعد مناقشة المسودة.. حيث أبدت كل من الإمارات والجزائر والسعودية والعراق والكويت عدداً من الملاحظات بشأن ميثاق الجامعة العربية.

وقد مثّل دولة قطر في أعمال الاجتماع الوزير مفوض ياسر عوض القائم بالأعمال بالإنابة في سفارة دولة قطر لدى مصر.

وفي تصريح عقب الاجتماع، قال السفير قطان، إن الاجتماع يأتي في إطار تنفيذ قرارات المجلس الوزاري للجامعة العربية فيما يخص تعديل ميثاق الجامعة وتطوير الإطار الفكري لمنظومة العمل العربي المشترك، بالإضافة إلى النظام الأساسي للموظفين والنظام الداخلي.. مضيفاً أن اجتماع اليوم خصص للتركيز على التعديلات المتعلقة بميثاق الجامعة العربية، وأنه سيتم خلال الفترة القليلة المقبلة الانتهاء من إعداد ميثاق الجامعة الجديد ليتواكب مع التطورات التي يشهدها العالم.

وعما إذا كان تعديل الميثاق يشمل آلية التصويت على قرارات الجامعة، قال قطان إن تعديل آلية التصويت تم طرحه في جلسة اليوم وتم الاتفاق على أن يتم النظر فيه خلال الجلسات المقبلة، موضحاً أنه لابد من تغيير آلية التصويت حتى يتم حسم كل المسائل في وقتها.

وقال إن كل الأمور الخاصة بتعديل الميثاق ومراجعة الإطار الفكري لمنظومة العمل العربي المشترك سيتم الانتهاء منها وسوف تقدم في صورتها النهائية إلى القمة العربية المقبلة التي ستعقد برئاسة اليمن.

من جانبه، أكد الأمين العام المساعد، رئيس مكتب الأمين العام، السفير حسام زكي إنه يجري حالياً إدخال بعض التعديلات على آلية التصويت في الجامعة من، وقد تمت اليوم مناقشة بعض الآراء في هذا الشأن بالإضافة إلى موضوعات أخرى تتعلق بتعديل الميثاق وهي أمور تحتاج بعض الوقت.

شاهد أيضاً

إسلاموفوبيا بالدنمارك وممارسات عنصرية ضد المسلمين بكل الطرق

 كشف تقرير “الإسلاموفوبيا في أوروبا 2021” عن تعرض المهاجرين المسلمين في الدنمارك للتمييز في عدة …