قطر تقدم تسهيلات للوافدين للحصول على تأشيرات الدخول والعمل


أعلنت السلطات القطرية، تقديم تسهيلات جديدة للوافدين إلى البلاد فيما يخص الحصول على تأشيرة الدخول وإجراءات العمل.

جاء ذلك، خلال مؤتمر صحفي مشترك لوزارتي الداخلية والتنمية الإدارية اليوم  الأربعاء، بالعاصمة الدوحة، حول تحديث القوانين واللوائح المنظمة للوافدين وسوق العمل.

وقال محمد أحمد العتيق، مدير عام الجوازات بوزارة الداخلية، إنه سيتم العمل بالإجراءات الجديدة قريباً، المتمثلة في السماح لأبناء المقيمين بالعمل في القطاع الخاص، دون الحاجة لنقل إقامتهم على تلك الشركات، وإبقاء كفالاتهم على رب الأسرة.

وأشار أنه سيتم استحداث تأشيرة جديدة للعمل المؤقت في بعض المهن والوظائف، تلبي متطلبات سوق العمل وتخلق بيئة مناسبة للاستثمار المحلي والأجنبي.

وكشف العتيق عن استحداث تأشيرة عمل مؤقتة من شهر لغاية 6 أشهر، إضافة إلى تخفيض 20 بالمئة من رسوم الخدمات الإلكترونية.

وأفاد بأنه سيتم منح تأشيرة العمل المؤقتة للشركات الخاصة والمؤسسات التجارية، وغيرها من جهات العمل المرخصة بالدولة، لتأدية بعض الأعمال الطارئة أو المؤقتة أو الموسمية.

وستكون مدة التأشيرة ورسومها لمدة شهر (سفرة واحدة) 300 ريال (82.4 دولار)، ولمدة شهرين (سفرة واحدة) 500 ريال (137.3 دولار)، ولمدة 3 أشهر إلى 6 أشهر (لعدة سفرات) 200 ريال (54.9 دولار) شهرياً.

ويزيد عدد الوافدين في قطر عن 2.1 مليون نسمة، من قرابة 100 جنسية حول العالم، ويمثلون 88 بالمئة من التركيبة السكانية في البلاد، معظمهم من جنسيات آسيوية.

وارتفع عدد الزوار والوافدين إلى دولة قطر خلال الـ8 الأشهر الأولى من العام الجاري بنسبة 11.4 بالمئة على أساس سنوي إلى 1.346 مليون زائر، حسب بيانات رسمية

 

وكانت قطر قد دشنت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أول مركز للتأشيرات في الخارج في سريلانكا، تلاه افتتاح مركزين في مدينتي إسلام آباد وكراتشي الباكستانيتين.

وفى هذا السياق قال الرائد عبدالله المهندي  المدير  إدارة الخدمات المساندة للاستقدام في وزارة الداخلية، : “يتعين على الشركات الخاصة والشركات شبه الحكومية أن تلتزم باستقدام عمالتها عبر مراكز تأشيرات قطر في الدول المشار إليها وفق الآلية الإلكترونية الجديدة”.

وأشار المهندي إلى أن الخدمات التي تقدمها المراكز في الخارج هي تسجيل بصمات الوافدين، وبياناتهم الحيوية، وإجراء الفحوص الطبية، وتوقيع عقد العمل، وذلك من خلال قناة موحدة ونظام استقدام أكثر شفافية ومسؤولية”.

وأوضح أن جميع خطوات تقديم طلبات الاستقدام عبر مركز تأشيرات قطر بالخارج متوفرة على موقع وزارة الداخلية وخدمة “مطراش2″، وإن إجراءات الاستقدام هي الإجراءات القديمة ذاتها، وإنما نقلت من دولة قطر إلى دول الوافدين تيسيراً وتسهيلاً للإجراءات.


Comments

comments

شاهد أيضاً

ألمانيا تعلن موافقتها على تسليم غواصة جديدة لمصر

أعلن مجلس الأمن الاتحادي الألماني موافقته على تسليم غواصة عسكرية إلى مصر، حيث يسمح لشركة ThyssenKrupp المصنعة …