قطر توقّع 10 صفقات ومذكرات تفاهم لتطوير جيشها

شهد معرض ومؤتمر الدوحة الدولي الخامس للدفاع البحري (ديمدكس 2016)، في يومه الثاني، التوقيع على 10 صفقات كبرى بين دولة قطر وجهات وشركات مشاركة بالمعرض، لغرض تطوير جيشها.

وتعد مجالات التصنيع والتسليح والتدريب والصيانة وشراء أنظمة دفاعية متطورة، وانتاج طائرات بدون طيار، هي محور هذه الصفقات والاتفاقيات العشر التي وقعت.

ويمكن إجمال الاتفاقيات التي وقعت على النحو الآتي:

1- القوات الجوية الأمريكية

– وقعت مع شركة (لوكهيد مارتن) الأمريكية عقداً مدته ثلاث سنوات لصيانة طائرات C-130 بقيمة 50 مليون ريال قطري.

– مذكرة تفاهم بين كلية الزعيم محمد بن عبد الله العطية الجوية وشركة (DCI) الفرنسية لتقديم تدريب أرضي وتدريب لطياري المروحيات، بقيمة 32.5 مليون يورو.

– مذكرة تفاهم مع شركة (Reiner Stemme Utility Air-Systems GmbH) الألمانية لإنتاج طائرات بدون طيار بقيمة 365 مليون ريال قطري.

2- القوات البحرية الأميرية

– مذكرة تفاهم مع شركة (MBDA) الأوروبية لشراء منظومة دفاعية تتعلق بأنظمة بطاريات ساحلية، بقيمة 2.6 مليار ريال قطري.

– مذكرة تفاهم مع شركة (MBDA) الأوروبية لشراء صواريخ (Exocet MM40 B3) بقيمة 240 مليون ريال قطري.

– مذكرة تفاهم مع شركة (MTU Friedrichshafen GmbH) الألمانية لمشروع الصيانة الشاملة لمحركات الزوارق، بقيمة 95 مليون ريال قطري، إلى جانب مذكرة تفاهم مع شركة ناقلات بشأن تدريب الضباط البحريين.

– مذكرة تفاهم مع شركة المجموعة الصينية الفضائية للعلوم والصناعة (CASIC)، لتقديم الدعم في مجال التصنيع والتعاون العسكري لمشروع طائرات بدون طيار.

ووقعت الدوحة أيضاً مذكرة تفاهم بين القوات المسلحة القطرية وشركة (WKK) البولندية لشراء 51% من أسهم الشركة المتخصصة في تصنيع مواد الكومبوزيت وإنتاج أجزاء من هياكل الطائرات،

ومذكرة تفاهم أخرى مع شركة (Thales) الفرنسية لشراء رادارات بقيمة 60 مليون ريال قطري.

تجدر الإشارة إلى أنه يشارك في مؤتمر الدوحة الدولي الخامس للدفاع البحري (ديمدكس 2016)، الذي يناقش “المسرح والمجال البحري ودوره كمركز ثقل للأمن الإقليمي للخليج العربي”، أكثر من 9 آلاف زائر في المجال البحري والدفاع والأمن والتصنيع الحربي، ينتمون لأكثر من 60 دولة من مختلف أنحاء العالم، إضافة إلى شركات عالمية ومحلية تعرض أحدث تقنيات مواجهة التحديات الأمنية البحرية في القرن الـ21.

Comments

comments

شاهد أيضاً

أمريكا تتجه لتغيير قانون جرائم الحرب لمحاكمة الروس على أفعالهم في أوكرانيا

حثت وزارة العدل الأمريكية الكونجرس على سد الثغرات القانونية التي تجعل من الصعب على الولايات …