قطر خامس دولة خليجية تدعو رعاياها إلى مغادرة لبنان

دعت وزارة الخارجية القطرية، اليوم الأربعاء، جميع مواطنيها إلى “عدم السفر إلى لبنان”.

وطلبت الخارجية القطرية، في بيانٍ لها، حسب “الأناضول”، من المواطنين الموجودين في لبنان “المغادرة حرصًا على سلامتهم، والاتصال بالسفارة القطرية في بيروت لتقديم التسهيلات والمساعدة اللازمة لهم.

وتعد قطر خامس دولة خليجية تحدذر رعاياها من السفر إلى لبنان، وتدعو رعاياها الموجودين بها إلى مغادرتها.

وفي وقت سابق اليوم، دعت سفارة دولة الكويت في بيروت، رعاياها المتواجدين في لبنان الى المغادرة إلا في الحالات القصوى التي تستدعي بقاءهم.

وشدَّدت السفارة، في بيانٍ أصدرته اليوم، على الكويتيين المتواجدين على الأراضي اللبنانية “أخذ الحيطة والحذر في تنقلاتهم وتجنب الأماكن غير الآمنة”، داعيةً إياهم إلى “التواصل مع السفارة والتنسيق معها عند الضرورة، حفاظًا على أمنهم وسلامتهم وتجنبًا للمخاطر”، داعيةً الكويتيين الراغبين بالسفر إلى لبنان “إلى التريث”.

وأمس الثلاثاء، دعت وزارة خارجية مملكة البحرين، في بيانٍ، جميع مواطنيها إلى “عدم السفر نهائيًّا إلى لبنان، والموجودين بها بضرورة المغادرة فورًا حرصًا على سلامتهم”.

وفي وقت سابق أمس أيضًا، أعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في دولة الإمارات العربية المتحدة منع سفر مواطنيها إلى لبنان، وتخفيضها بعثتها الدبلوماسية في بيروت إلى “حدها الأدنى”.

وأيضًا، دعت المملكة العربية السعودية جميع مواطنيها إلى عدم السفر إلى لبنان؛ حرصًا على سلامتهم، وطالبت المقيمين أو الزائرين لهذا البلد “المغادرة وعدم البقاء هناك إلا للضرورة القصوى”.

وأعلنت الرياض، الجمعة الماضية، إيقاف مساعداتها المقررة لتسليح الجيش اللبناني عن طريق فرنسا، وقدرها ثلاثة مليارات دولار، إلى جانب إيقاف ما تبقَّى من مساعدة المملكة المقررة بمليار دولار، المخصصة لقوى الأمن الداخلي في لبنان، وهو القرار الذي أعلنت الإمارات تأييدها له، آنذاك.

وتتهم السعودية حزب الله، بالولاء لإيران والهيمنة على القرار في لبنان، وتنتقد تدخّله العسكري في سوريا للقتال إلى جانب نظام بشار الأسد، وأدرجت عددًا من عناصره على قائمة “الإرهاب”.

وبدروه يهاجم الحزب، المملكة على خلفية مواقفها السياسية، لا سيَّما بعد بدء عملية “عاصفة الحزم” في اليمن لدعم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في مواجهة جماعة أنصار الله “الحوثي”، منذ مارس 2015.

شاهد أيضاً

الاحتلال يخطط لإغراق الضفة بشبكة أنفاق لضمان تواصل المستوطنات

كشف موقع عبري، عن خطة يعمل عليها  رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تقضي بالعمل …