قيادي بـ “حماس”: الحركة وافقت على إجراء الانتخابات بالتتابع لإنجاز المصالحة


أكد القيادي في حركة حماس، بالضفة الغربية، نادر صوافطة، موافقة الحركة على إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني بالتتابع، وذلك في سبيل تحقيق المصالحة وتحييد كل المعيقات التي وقفت أمام إكمالها خلال الفترة الماضية.

وقال في تصريحات أبرزها موقع (حرية نيوز): إن “انهاء الانقسام وتمتين جبهتنا الداخلية، وإعادة بناء مؤسساتنا، وتبني استراتيجية موحدة بمشاركة الكل الفلسطيني، أصبح أمراً ملحا جداً”، معرباً عن أمله بأن تتحقق آمال شعبنا بالوحدة والحرية عما قريب”.

وأشار القيادي في حماس، إلى أن القضية الفلسطينية تمر بمنعطف خطير في ظل تمادي المحتل الإسرائيلي في عنجهيته وغطرسته من خلال استمرار تعديه على حقوق شعبنا، وتواصل عدوانه على كل ما هو فلسطيني.

 وتابع: يضاف الى ذلك كما نبه صوافطة ازدياد عربدة المستوطنين وهجومهم المتواصل على أبناء شعبنا وتعريض حياتهم للخطر على مدار الوقت.

 كما أوضح صوافطة أن حالة التطبيع العربي التي تمت على حساب قضيتنا وحقوقنا المشروعة، تشكل دعما للمشروع الصهيوني الذي بات يهدد المنطقة برمتها.

وشدد على أن هذا الواقع المرير والمخاطر التي تواجه القضية الفلسطينية تتطلب من الكل الفلسطيني الالتقاء على برنامج وطني موحد لمواجهة التحديات كافة، وضرورة الخروج من عنق الزجاجة لتحقيق المصالحة، وتجسيد الوحدة والتلاحم بأسرع ما يمكن حتى نتمكن من إعادة بناء كافة مؤسساتنا الوطنية وإشراك الفصائل والطاقات الفلسطينية على اختلاف أماكن تواجدها.

رسالة حماس لعباس حول “الانقسام والانتخابات”

وأعلن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، اليوم السبت، ترحيبه بمضمون رسالة استلمها من رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، إسماعيل هنية، حول “إنهاء الانقسام، وإجراء الانتخابات”.

وقالت مؤسسة الرئاسة الفلسطينية، إن “الرئيس محمود عباس، تسلم رسالة خطّية من هنية، نقلها له أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، جبريل الرجوب”.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) إن الرسالة التي نقلها ، لعباس، كانت “بشأن إنهاء الانقسام وبناء الشراكة، وتحقيق الوحدة الوطنية من خلال انتخاباتٍ ديمقراطية بالتمثيل النسبي الكامل، وانتخابات تشريعية ورئاسية ومجلس وطني بالتوالي والترابط”.

وأشار البيان إلى أن عباس “أعطى توجيهاته للرجوب، بإبلاغ حركة حماس بترحيبه بما جاء في الرسالة، وتأكيده على التزام حركة (فتح) بمسار بناء الشراكة والوحدة الوطنية”.

وبحسب البيان، فقد قرر الرئيس الفلسطيني، دعوة رئيس لجنة الانتخابات المركزية حنّا ناصر، للاجتماع به، لبحث الإجراءات الواجبة الاتباع لإصدار المراسيم الخاصة بالانتخابات، وفق القانون.

وكان هنية قد كشف أمس الجمعة، عن وجود “مساع جديدة لاستئناف الحوار الوطني من أجل تحقيق المصالحة الوطنية”.

وقال هنية في البيان “هناك مساع جديدة لاستئناف الحوار الوطني من أجل إنجاز المصالحة لتحقيق الوحدة الوطنية”، دون مزيد من التفاصيل.

وفي 16و17 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، عقدت حركتي “حماس” و”فتح” في القاهرة، لقاءات؛ لبحث جهود تحقيق المصالحة الداخلية وإنهاء الانقسام.

وسبق ذلك عقْدُ الحركتين في سبتمبر/ أيلول الماضي، لقاءً بمدينة إسطنبول التركية، اتفقا خلاله على “رؤية، ستُقدم لحوار وطني شامل، بمشاركة القوى والفصائل الفلسطينية”.

 


Comments

comments

شاهد أيضاً

الامن يعتقل سيدات بعد حفل بنادي الجزيرة به جاتوه علي شكل أعضاء تناسلية

قال مصدر أمني في تصريحات لموقع “القاهرة 24″، إن قوات الأمن ألقت القبض على سيدة …