كشف ملامح حكومته الجديدة.. نتنياهو: حان الوقت لفرض السيادة على الضفة


قدم رئيس حكومة الاحتلال “الإسرائيلي”، بنيامين نتنياهو، حكومة الوحدة الجديدة التي شكلها إلى الكنيست، اليوم الأحد، لينهي الجمود السياسي المستمر منذ أكثر من عام.
وبدأت، مراسم أداء اليمين الدستوري للحكومة “الإسرائيلية” الجديدة أمام الكنيست، ظهر اليوم، بخطاب لنتنياهو، قال فيه: “هذا يوم هام في تاريخ إسرائيل (..) هذه الحكومة ستخدم كل الإسرائيليين سواء يهود أو غيرهم (..) نحن عملنا من أجل إنشاء حكومة طوارئ ووحدة لمنع انتخابات رابعة”.
وأضاف: “خلال عام شهدنا 3 انتخابات أثرت على الاقتصاد، لو ذهبنا لانتخابات رابعة لأهدرنا 2 مليار شيكل وكان ذلك سيسبب هزة اقتصادية”.
وأشار إلى أن تكلفة تشكيل الحكومة ستكون أقل من الانتخابات الرابعة. مضيفًا: “الجمهور يريد حكومة وحدة وهو ما يحصل عليه اليوم. عمل تركيب الحكومة كان معقدًا حتى آخر لحظة. جميع شركاء الحكومة وفي مقدمتهم حزبي الليكود”.
وخلال استعراض الحكومة الجديدة قال نتنياهو في خطابه أمام الكنيست، إنه “حان الوقت لتطبيق السيادة والقانون الإسرائيلي على الضفة الغربية”.
وأشار إلى أنه “سيستمر في إبعاد التهديدات ضد إسرائيل. في الأيام الأخيرة لم تتوقف هذه التهديدات حتى في أزمة كورونا، نحن سنستمر في مواجهة صارمة ضد كل من يحاول أن يعمل ضدنا سواء كان قرب حدودنا أو عن بعد”.
وأكد أن “إسرائيل” لن تتسامح مع تموضع إيران في سوريا ومحاولة صنع سلاح نووي، موضحًا “سنواجه محاولات محكمة الجنايات الدولية محاكمة جنودنا وضباطنا أو بشأن المستوطنات (..) ما يجري ازدواجية معايير”.
وبموجب اتفاق لتقاسم السلطة مع بيني غانتس، منافسه الانتخابي السابق المنتمي للوسط زعيم حزب أزرق أبيض، سيتولى نتنياهو منصب رئيس الوزراء لمدة 18 شهرا ثم يسلم المنصب لغانتس.
وفي الحكومة الجديدة سيشغل غانتس منصبا مستحدثا هو “رئيس الوزراء البديل” وكذلك سيكون وزيرا للحرب.
وكان من المقرر أن تؤدي الحكومة اليمين الدستورية الخميس الماضي، قبل أن تتأجل المراسم في اللحظة الأخيرة لمنح نتنياهو مزيدا من الوقت لتوزيع الحقائب على أعضاء حزبه.
يذكر أن محاكمة نتنياهو في اتهامات بالفساد تبدأ الأسبوع المقبل، رئاسة الوزراء بالتناوب مع منافسه المنتمي إلى تيار الوسط بيني غانتس.

Comments

comments

شاهد أيضاً

الصليب الأحمر اللبناني: 100 قتيل و4 آلاف مصاب حصيلة انفجار مرفأ بيروت

قال رئيس الصليب الأحمر اللبناني، إن عدد الضحايا جرّاء الانفجار الهائل الذي هز بيروت أمس …