كيف تساعدين طفلك على التخلص من الخوف

يبدأ  الخوف عند الأطفال منذ سن صغير وهم في الثالثة من عمرهم؛ حيث يشعرون بالخوف من أمور كثيرة مثل الخوف من الظلام أو من الحيوانات أو من الخوف من الأصوات العالية، وبإمكان الوالدين أن يسهما في التخلص من الخوف عند الأطفال من خلال خطوات بسيطة ومنها:

– يجب على- الوالدين- أن يكونا مثالاً للهدوء والاستقرار في تصرفاتهما أمام طفلهما الخائف، فيمارسا حياتهما بصورةٍ طبيعيةٍ، بحيث يكون الجو الأسري المحيط بالطفل باعثًا على الطمأنينة والأمان، وحتى في وقت شعوره بالخوف يهدئاه ويتكلما معه بهدوء وثقة، ولا يعنفاه، فيسألاه .. لماذا أنت خائف؟ أنا أريد مساعدتك.. أنا بجوارك.

– ادعمي طفلك نفسيًا ولا تستهتري بمشاعر الخوف لديه.

– يجب على الأم أن تعمل على تقديم نماذج جيدة في التعامل مع المخاوف التي تثير شعور الخوف لدى الطفل، فالأب الذي يخاف من الفأر مثلاً ، عليه أن يحاول أن يكتم تلك المخاوف أمام طفله ولا يظهرها أمامه.

– من المهم أن يحرص الوالدين على تقليل الخوف عند الأطفال، ففي حالة خوف الطفل من الظلام ، على الأب أن يحاول الجلوس مع الطفل، ثم يخفض النور قليلاً، ويشعره بأنه معه في أمان، أو ينام الأب مع الطفل في حجرته والباب مفتوح ثم يغلق الباب كل يوم بشكل أكبر من اليوم الذي قبله ، وهكذا حتى يتعود على الظلام ولا يخافه.

 – أن يمنحا الوالدين لطفلهم الثقة في نفسه، لاشك أن تحدث الوالدين مع أبنائهم يمنحهم الهدوء النفسي والاطمئنان من أي مخاوف، فعلى الآباء والأمهات أن يمنحا أطفالهم الشعور بالأمان والاستقرار مع خلال التحدث معهم باستمرار وهذا أفضل طريق للتخلص من الخوف عند الأطفال

شاهد أيضاً

استطلاع: تقلص الاسلاموفوبيا في أمريكا لكن جرائم الكراهية مستمرة

أظهر استطلاع للرأي، أجراه معهد بروكينغز، أنَّ عدد المقيمين في الولايات المتحدة ممن لديهم آراء …