لبنان: المواقف العربية بشأن إيران وحزب الله مشروعة

أكد رئيس الوزراء اللبناني، تمام سلام، حرص لبنان على الإجماع العربي، مؤكدًا أن هناك خطأ وقع بحق الخليج والعرب سيتم إصلاحه عبر التزام لبنان بالإجماع العربي في كل الاستحقاقات القادمة.

وانتقد فى حوار أجرته معه صحيفة “الشرق الأوسط” الدولية فى طبعتها السعودية دور إيران وحزب الله وتدخلهما فى بعض الدول العربية٬ معتبرًا أن مواجهة الدول العربية لهذا التمدد مشروعة.

وقال سلام، ردًا على سؤال حول الأزمة القائمة مع دول الخليج العربى، “لا شك أنه حصل خطأ وتقصير فى هذالموضوع أدى إلى تشنج وإلى وضع غير مريح فى علاقة لبنان مع دول الخليج العربى بشكل خاص والدول العربية بشكل عام٬ ونحن أدركنا هذا الأمر ونسعى بشكل متواصل للتأكيد على حرصنا على الإجماع العربى والعلاقة التاريخية اللبنانية العربية”.

وأضاف “فى مناسبات قادمة يكون فيها إجماع عربى على موقف٬ علينا أن نلتزم بهذا الإجماع٬ وأن نكون جزءا منه”.

 ورأى سلام أن الحل الوحيد لمواجهة نفوذ حزب الله هو خيار الدولة٬ رافضًا أن يتخذ الحزب من لبنان منصة لمحاربة الدول العربية.. مضيفًا أنه فيما يخص أمن واستقرار دول الخليج العربى والدول العربية بشكل عام٬ ليس عندنا لبس٬ مؤيدًا أى إجراءات تتخذها السلطات الخليجية بحق أى لبنانى تثبت إساءته لمقر إقامته أو تعرض لأمنه.

 وكرر سلام مطالبته الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله بألا يهاجم ولا يتعرض لدول الخليج والمملكة العربية السعودية بالتحديد٬ وأضاف لا نريد فى يوم من الأيام أن يكون لبنان رأس حربة فى إيذاء هذه الدول٬ ومن البديهى ألا نقبل أن يتخذ لبنان منصة لمحاربة أو تشكيل حالة عداء مع دول الخليج العربي”.

شاهد أيضاً

استطلاعات الرأي تظهر تقدم أردوغان وفوزه بالانتخابات الرئاسية القادمة

كشفت شركة جينار التركية لأبحاث الرأي والاستطلاعات تقدُّم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في استطلاع …