Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2017-06-13 11:35:43Z | | ´õ

“لوموند”: ابن زايد مُنيَ بفشل ذريع في حصار قطر وحرب اليمن


أكدت صحيفة “لوموند” الفرنسية، أن ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، مني بفشل ذريع في حصار قطر وحرب اليمن، مشيرة إلى أن ووجود ترامب في السلطة أطلق العنان لغطرسته في المنطقة.

وقالت الصحيفة في تقرير لها، إن ابن زايد دفع الإدارة الأمريكية، للخروج من الاتفاق النووي، وفرض عقوبات صارمة على طهران، مقابل دعمه القومي لخطة ترامب، التي تعرف باسم “صفقة القرن”.

وأشارت إلى أن حصار قطر، الذي فرضته الإمارات والسعودية والبحرين، نتاجا لعهد ترامب، لكن “خدع وضغوط ابن زايد أخفقت، بعد إقناع البنتاجون ووزارة الخارجية الأمريكية، ساكن البيت الأبيض، بأن من الحماقة التخلي عن قطر الحليف الاستراتيجي في المنطقة”.

وأشارت لوموند إلى أن كسر قطر حصارها بعد أسابيع من فرضه، عاد بالسلب على ميناء دبي، وهو ما يعد فشلا ذريعا لمحمد بن زايد الحاكم الفعلي للإمارات.

وقالت الصحيفة إن حرب اليمن تحولت هي الأخرى إلى فشل عسكري وإنساني لمحمد بن زايد، ومحمد بن سلمان، ورغم ذلك تبقى أبو ظبي التي كان لها قوات على الأرض بعكس السعودية، أفضل حالا من الرياض.

وأشارت إلى أن الإماراتيين رسخوا أنفسهم عبر الانفصاليين الجنوبيين أو القوات السلفية، جنوب اليمن، وسيطروا على جزيرة سقطرى وميناء عدن الاستراتيجي، لكن هذه الاستراتيجية كلفتهم خسائر هائلة في صفوف قواتهم.

وأشار التقرير إلى أن أكثر خسائر الإماراتيين كانت، لجنود جاؤوا من الإمارات الشمالية، التي تعد الأكثر فقرا، ما دفع ابن زايد لزيارة عائلاتهم تجنبا لتصاعد السخط في البلاد.

ووصفت الصحيفة الفرنسية ما يقوم به ابن زايد مع ابن سلمان بمثابة “الأخ والمرشد الأكبر، الذي يغض الطرف عن الأخطاء الكارثية لولي العهد السعودي، مثل اختطاف سعد الحريري واغتيال جمال خاشقجي” من أجل تحقيق أهدافه.

وقال خبير في السياسة الإماراتية لم تسمه الصحيفة: “إن ابن زايد يريد تصدير نموذج بلاده كمثال للعالم الإسلامي”.


Comments

comments

شاهد أيضاً

نجيب ساويرس يربح 1.670 مليار جنيه من الذهب ويعوض خسائر كورونا

ربح الملياردير نجيب ساويرس 110 مليون دولار (حوالي 1.670 مليار جنية) خلال عام واحد بسبب …