مؤسسات دولية: 60 مليون شخص إلى فقر شديد بظل انكماش اقتصادي عميق


في سياق التوقعات المتشائمة من إدارة “البنك الدولي”، حذر رئيس مجموعة البنك الدولي ديفيد مالباس، أمس الثلاثاء، من أن 60 مليون شخص سيتحولون إلى الفقر المدقع نتيجة للركود العالمي، وفق ما ذكرته فايننشال تايمز.

وتوقع البنك انكماش الناتج الإجمالي العالمي بنحو 5% خلال العام الجاري، وهو أكثر تشاؤما من توقع صندوق النقد الدولي الشهر الماضي بانكماش قدره 3.8% خلال 2020.

ولفت المسؤول المالي الدولي إلى أن البنك الدولي يحاول عدم الوقوف جانبا، بمنح قروض لـ 100 دولة، موضحا أن “البنك” تعهد بمنح قروض بقيمة 160 مليون دولار حتى منتصف عام 2021.

وأشار في الوقت نفسه إلى أن جهود البنك الدولي ليست كافية، داعيا البلدان الدائنة إلى الانضمام إلى مبادرة مجموعة العشرين، التي أعلنت وقفا لتسديد ديون عدد من البلدان النامية.

صندوق النقد

ولمزيد من الأخبار السيئة، قالت كريستالينا جورجيفا مدير عام صندوق النقد الدولي في تصريحات لرويترز إنه “من غير المتوقع أن يشهد الاقتصاد العالمي تعافيا كاملا خلال العام المقبل، إذ تواصل تكاليف الوباء في الارتفاع متجاوزة التوقعات السابقة”.

وأشارت “جورجيفا” إلى أن الصندوق سيراجع توقعاته بشأن النمو الاقتصادي خلال العام المقبل، نتيجة للبيانات المخيبة للتوقعات الصادرة من العديد من البلدان حول العالم.

وقال “جورجيفا” إن صندوق النقد من المرجح أن يعدل بالخفض توقعاته لانكماش الناتج المحلي الإجمالي في 2020، والبالغة 3 %، ومن المتوقع أن يحدث تعاف جزئي فقط العام القادم، بدلا من الانتعاش البالغ 5.8 %، الذي كان متوقعا في بادئ الأمر.

وفي مقابلة مع «رويترز»، قالت جورجيفا إن البيانات الواردة من أرجاء العالم أسوأ من التوقعات.

وفي أبريل، توقع صندوق النقد أن إغلاقات الشركات وإجراءات العزل العام الرامية لإبطاء انتشار فيروس كورونا ستلقي بالعالم في أعمق ركود منذ الكساد الكبير في ثلاثينيات القرن الماضي.

ولم تتناول مدير عام الصندوق في تصريحاتها الأخيرة لرويترز الإعلان عن جدول زمني للوصول إلى التعافي الكامل للاقتصاد العالمي، ولكنها اشارت إلى أنه “من المتوقع أيضا أن يراجع الصندوق تقديراته للانكماش المتوقع لهذا العام”.

ومن المنتظر أن يصدر صندوق النقد توقعاته الجديدة للاقتصاد العالمي في يونيو المقبل.

Comments

comments

شاهد أيضاً

رويترز: كمامات كورونا عبء جديد على المصريين “نشتري الكمامة ولا نأكل ونشرب؟”

قالت وكالة رويترز في تقرير لها، إن الكمامات عبء مادي جديد على محدودي الدخل في …