مارين لوبان تدعو لتعاون فرنسا ولبنان ضد التطرف

دعت مرشحة اليمين المتطرف للانتخابات الرئاسية الفرنسية، مارين لوبان، اليوم الاثنين في بيروت، إلى “التعاون لمكافحة التطرف بين فرنسا ولبنان”.
 
وفي مؤتمر صحفي عقب لقائها الرئيس اللبناني العماد ميشال عون في قصر الرئاسة بعبداً، شرقي بيروت، قالت لوبان أن اللقاء تناول أيضا “موضوع النازحين الذي يشكل عبئا على لبنان”.  
وقالت زعيمة الجبهة الوطنية اثر اجتماع استمر 30 دقيقة في القصر الرئاسي “تطرقنا إلى الصداقة الطويلة والمثمرة بين بلدينا”.
 
واعتبرت مارين لوبن أن لبنان يمكن أن يكون لاحقا “قوة توازن إقليمية”، كما التقت لوبان رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري في السراي الحكومي وسط بيروت. 
من جهته، أكد الحريري خلال الاجتماع بلوبان، بحسب بيان وزعه مكتبه الإعلامي، على أن “المسلمين هم أول ضحايا الإرهاب المتستر بلباس الدين بينما هو في الواقع لا دين له، وأن المسلمين المعتدلين الذي يشكلون الغالبية الساحقة من المسلمين في العالم، هم أول هدف للإرهاب المتطرف باسم الدين، لأنهم في الواقع أول المواجهين له.” 
وتابع الرئيس الحريري: وبالتالي، فإن الخطأ الأكبر في مقاربة هذا الموضوع هو الخلط الطائش الذي نشهده في بعض وسائل الإعلام والخطابات بين الإسلام والمسلمين من جهة وبين الإرهاب من جهة ثانية. 
كما أكد الرئيس الحريري أن اللبنانيين والعرب كما بقية شعوب العالم ينظرون إلى فرنسا على أنها البلد المنبع لحقوق الإنسان وفكرة الدولة التي تساوي بين جميع أبنائها من دون أي تمييز عرقي أو ديني أو طبقي. 
وأوضح الرئيس الحريري أن لبنان الذي لا يتجاوز عدد سكانه الأربعة ملايين نسمة بات يستقبل على أراضيه قرابة مليوني لاجئ سوري وفلسطيني، وهو الأمر الذي يعرض اقتصاده وبناه التحتية لضغط غير مسبوق، وهو الأمر الذي تعمل الحكومة اللبنانية على وضع خطة متكاملة لمواجهة أعبائه، لمطالبة المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته كاملة في هذا المجال. 
وكانت لوبان وصلت بيروت مساء أمس واستهلت زيارتها بلقاء رئيس بلدية جبيل شمال غرب بيروت زياد حواط، حيث دعت إلى تعزيز العلاقات بين فرنسا ولبنان. وقالت في تصريح “إنها زيارتي الأولى إلى لبنان و لدينا علاقات بحاجة لتعزيزها بشكل كبير”. 
ومن المقرر أن تلتقي لوبن خلال زيارتها لبيروت التي تستمر عدة أيام وزير الخارجية جبران باسيل، ومفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان والبطريرك الماروني مار بشارة الراعي ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع.

شاهد أيضاً

هنية: طوفان الأقصى فرض معادلات جديدة للقضية الفلسطينية وللمنطقة

قال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، إسماعيل هنية، إن “(طوفان الأقصى) رسم معادلات …