ما دلالات توجه واشنطن لإعلان قطر “حليفاً رئيسياً من خارج الناتو”؟


قال مسؤول أمريكي كبير، الخميس 17 سبتمبر 2020، إن بلاده تأمل في المضي قدماً بإعلان قطر حليفاً رئيسياً غير عضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو)؛ وهو وضع يمنح الدول المشمولة بالإعلان بعض المزايا في الدفاع والتعاون الأمني.

وأكد تيموثي لندركينج، نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الخليج، للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف، إن واشنطن بصدد المضي قدماً بإعلان قطر حليفاً رئيسياً من خارج حلف الأطلسي.

وأشار المسؤول الأمريكي إلى أن قطر واحد من الحلفاء المهمين بالنسبة للولايات المتحدة في منطقة الخليج، لافتاً إلى أن هناك تعاوناً اقتصادياً كبيراً معها، وأنها تستضيف على أراضيها أكبر قاعدة عسكرية أمريكية بالشرق الأوسط.

ولكن أعرب عن اعتقاده بالتمكن من اقناع قطر بالتفاهم مع إسرائيل، فماذا يعني حليف رئيسي من خارج الأطلسي؟ ما دلالات الاعلان الاميركي الآن عن توجه لمنح قطر هذه الصفة؟

يشار إلى أن وضع “حليف رئيسي من خارج الحلف” يمنح الدولة ميزة تفضيلية للحصول على المعدات والتكنولوجيا العسكرية الأمريكية، بما في ذلك المواد الفائضة المجانية والتعامل مع الصادرات بشكل عاجل وإعطاء الأولوية للتعاون في التدريب.

فيما يوجد حالياً حوالي 17 دولة حاصلة على وضع “حليف رئيسي من خارج الحلف” منها دول خليجية كالكويت، والبحرين التي تستضيف الأسطول الخامس الأمريكي.

يشار إلى أن الناتو تشكل بتوقيع معاهدة واشنطن عام 1949، وضمّ عدداً من دول أمريكا الشمالية وأوروبا الغربية لتوفير الأمن الجماعي ضد الاتحاد السوفييتي، وكان هدف حلف الناتو بشكل أساسي هو حماية حرية دول الحلف وأمنهم بالوسائل السياسية والعسكرية.

وعلى الرغم من أنّ حلف الناتو تشكّل استجابة لضرورات الحرب الباردة النامية، فإن الناتو استمر إلى ما بعد نهاية هذا الصراع، مع توسيع العضوية لتشمل بعض الدول السوفييتية السابقة، ليبقى حلف الناتو أكبر تحالف عسكري في زمن السلم في العالم.

ويضم حلف الناتو حالياً 29 دولة، من بينها 12 دولة فقط بدأت الحلف في عام 1949 وهي الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وبلجيكا، وكندا، والدنمارك، وفرنسا، وآيسلندا، وإيطاليا، وهولندا، ولوكسمبورغ، والنرويج، والبرتغال، وفي عام 1952 انضمت كل من تركيا واليونان، بينما انضمت ألمانيا في عام 1955.


Comments

comments

شاهد أيضاً

ترامب: رفع السودان من “الدول الراعية للإرهاب” بمجرد دفعها 335 مليون دولار

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أنه سيرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب بعد …