أخبار عاجلة

مجلس حقوق الإنسان: تصاعد عمليات القمع في إيران

أكد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، الاثنين، تصاعد عمليات القمع في إيران لاسيما بحق الأقليات، وطالب النظام الإيراني باحترام حرية الدين والمعتقد.

وعقد المجلس مؤتمرا صحفيا في جنيف، بعد أيام على إصدار تقرير يكشف أن إيران شهدت العام الماضي أعلى معدل في عدد عمليات خلال السنوات العشر الأخيرة.

وتتهم منظمات حقوقية النظام الإيراني بإعدام الناشطين الإيرانيين الذين ينتمون إلى العرق غير الفارسي “الشعوب غير الفارسية” والأقليات الدينية، بعد تلفيق اتهامات جنائية لهم.

وشدد مجلس حقوق الإنسان على ضرورة تقييم القضاة في إيران، مشيرا إلى أنه طلب الاطلاع على ملف بعض الأشخاص الذين أعدموا، إلا أن طهران رفضت التجاوب.

وحذر المجلس من انتهاكات عدة بشأن حقوق الإنسان في إيران، خصوصا حقوق الأقليات، الذين يعانون في ظل نظام ولي الفقيه، المتمثل بالمرشد الإيراني علي خامنئي.

وكان تقرير سابق لمنظمة حقوق الإنسان الأحوازية،(المسلمين السنه)، قد تحدث عن دور النظام القضائي والأمني في انتهاكات حقوق الأقليات الدينية في إيران، والشعوب غير الفارسية.
يشار إلى أن الفرس يشكلون نحو 50 % من سكان إيران البالغ عددهم 75 مليون نسمة،، في حين تشكل شعوب أخرى، على غرار العرب والكرد والتركمان والأذريين، النصف الآخر.

شاهد أيضاً

أمريكا تعلن معارضتها تغيير الوضع القائم للأماكن المقدسة وضمّ إسرائيل للأراضي

وعد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بمواصلة معارضة الاستيطان أو ضم الأراضي في الضفة، لكنه …