مخرجون وفنانون يطالبون مهرجان ساويرس بعدم تكريم “عاشق للصهيونية”


دعا مخرجون كبار وفنانون مصريون مهرجان الجونة الذي تنظمه عائلة المليارديرات ساويرس بعدم تكريم الممثل الفرنسي جيرارد ديبارديو لأنه “عاشق للصهيونية”.

وتحت شعار (#لا_لتطبيع_مهرجان_الجونة_السينمائي)، انتشر هاشتاج دشنته صفحة “اللجنة الوطنية لمقاومة التطبيع” على موقع فيسبوك، للمطالبة بإلغاء تكريم الممثل الفرنسي جيرارد ديبارديو بجائزة الإنجاز الإبداعي في الدورة الرابعة لمهرجان الجونة السينمائي، التي من المقرر إقامتها في الفترة من 23 إلى 31 أكتوبر الجاري.

ونشرت صفحة اللجنة الوطنية لمقاومة التطبيع بيانًا، وقع عليه عدد من المثقفين والفنانين المصريين والعرب منهم المخرجون علي بدرخان، ومحمد فاضل، وعرب لطفي، وأحمد عاطف درة، والفنانة فردوس عبد الحميد، والناقد السينمائي مالك خوري، ومدير التصوير مصطفى عز الدين، والكاتب والقاص أحمد الخميسي، وطالب الموقعون إدارة مهرجان الجونة بإلغاء تكريم “ديبارديو”، مؤكدين على أنه عاشق للكيان الصهيوني، مثل المخرج الفرنسي كلود ليلوش الذي تصدى السينمائيون والمثقفون المصريون لتكريمه بمهرجان القاهرة قبل عامين.

بيان للتوقيع السادة شعب مصر…السادة فناني ومثقفي ومواطني الأمة العربية.بعد أن حاول أعوان الكيان الصهيوني منذ…

Posted by ‎اللجنة الوطنية لمقاومة التطبيع‎ on Saturday, October 10, 2020

ويرى الموقعون على البيان، أن تكريم “ديبارديو” يهين قيم الإنسانية والكرامة، كما يعد خرقًا لما أجمعت عليه الجمعية العمومية لاتحاد النقابات الفنية وغالبية فناني مصر من رفض كل أشكال التطبيع مع العدو الصهيوني ومؤيديه، يضاف إلى ذلك أن هذا الممثل متهم في قضية اغتصاب في فرنسا ما زالت قيد التحقيق.

وبينما لم تعلق إدارة مهرجان الجونة على الانتقادات الموجهة إليها وصف الناقد مالك خوري التكريم بالخطوة المسيئة لكل شخص ذو حس إنساني يرفض الإعلاء من شأن من يدعم الظلم، موضحًا أن “ديبارديو” أصر على تكرار القيام بنشاطات فنية متنوعة في “إسرائيل” وذلك في ذروة حروبها القمعية الوحشية ضد الشعب الفلسطيني.

وأضاف خوري أن ديبارديو قام بتمثيل ودعم إنتاج فيلم دعائي فج يدعو عمليا يهود العالم “لإعادة اكتشاف جذورهم التاريخية في أرض الميعاد”، وقام منذ أقل من عامين بتسويق التوقيع على بيان تحريضي في فرنسا يعبق برائحة الكراهية ضد كل من تسول له نفسه انتقاد الصهيونية وإسرائيل، وضد الدين الإسلامي والجاليات الاسلامية والعربية في فرنسا.

 


Comments

comments

شاهد أيضاً

102 مليار دولار ديوناً أصدرتها حكومات وشركات الخليج منذ بداية 2020

دفعت موجة من صفقات الديون في الخليج الإصدارات إلى مستوى قياسي، حيث يندفع المقترضون لدعم …