مركز البحوث والإحصاء: 170 الف حالة طلاق سنويا فى مصر

أكد باحث في العلوم الإنسانية أن الارتفاع الكبير في حالات الطلاق في مصر، والذي تجاوز وفقا لتقرير مركز البحوث والإحصاء، 170 ألف حالة سنويا يدلل على أن البنية الاجتماعية في مصر تواجه مأزقا كبيرا.

وقال الباحث كريم الشاذلي إن حالات الطلاق الصامت، أو الهجران العاطفي في البيوت ضعف هذا الرقم، ذلك أن هناك بيوتا كثيرة لا يشملها التقرير الرسمي تستمر الحياة الزوجية فيها من أجل الأبناء أو الصورة الاجتماعية أو تكاليف الانفصال الباهظة، ويرى الباحث أن جزءا كبيرا من الأزمة يكون في المعلومات المغلوطة، والندية بين الزوجين، والفهم الخاطئ لطبيعة الزواج والسقف المرتفع من التوقعات، وهذا كله يمكن التغلب عليه بالمعرفة والعلم، مما يعطي قيمة كبيرة ـ حسب قوله ـ لهذه الدورات التأهيلية.

وكان الباحث والكاتب في العلوم الإنسانية كريم الشاذلي قد بدأ سلسلة من الدورات التثقيفية في مجال العلاقات الأسرية في كل من مدن القاهرة، والإسكندرية، وقنا، والزقازيق خلال شهر مارس الجاري.

وأشار إلى أنه خلال هذه الدورات يتم التركيز على مجموعة محاور رئيسية منها مفهوم الزواج في الرؤية الدينية والاجتماعية، كيفية اختيار شريك الحياة، والاختلافات بين الرجل والمرأة، وطرق التعامل مع الخلافات الزوجية، ونظرية ألبرت إليس في الإرشاد النفسي، نظرية الأنماط الشخصية.

وكريم الشاذلي هو كاتب وباحث في مجال العلوم الإنسانية، له 20 مؤلفاً في مجال تنمية الشخصية والعلاقات الأسرية، وقدم دوراته في العلاقات الأسرية في كل من مصر والمغرب والجزائر والسعودية والأردن وعمان.

كما يستعد الكاتب والباحث كريم الشاذلي بالتعاون مع جامعة الأزهر للبنات بالزقازيق لتقديم برنامجه التثقيفي “رخصة قيادة الحياة الزوجية” والذي يقدم من خلاله مادة تدريبية وتثقيفية للمقبلين على الزواج مدتها 18 ساعة على ثلاثة أيام وذلك خلال شهر إبريل القادم.

شاهد أيضاً

مؤسسة فكرية: المسلمون في بريطانيا أصبحوا مواطنين “درجة ثانية”

قالت مؤسسة فكرية في بريطانيا، الأحد 11 سبتمبر 2022، إن مسلمي بريطانيا أصبحوا مواطنين “درجة …