مركز “الفينيق”: 8.7 %من الأردنيين فصلوا من وظائفهم بسبب كورونا


قال مركز “الفينيق” للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية إن 8.7% من المشتركين في دراسة مسحية أردنية بأنهم تعرّضوا للفصل الدائم من أعمالهم، وذلك خلال فترة ثلاثة أشهر “من منتصف مارس الماضي إلى منتصف يونيو 2020”.

وأشارت نتائج الدراسة التي أجراها المركز إلى أن حوالي 15% من “المستجيبين” المشاركين في الدراسة لم يستلموا أجورهم خلال الفترة التي تغطيها الدراسة، كما أشارت إلى أن 15% تم خصم 30% من أجورهم، في حين تعرّض 13.5% من المشاركين لخصم 50% من أجورهم.

وأشار نحو 6% من المشاركين إنّهم تعرضوا لخصم 60% من أجورهم الشهرية، بينما لم يتعرّض 21% من المشاركين لخصم أجورهم حتى تاريخ الدراسة المسحية.

وتقف الدراسة التي أجراها “مركز الفينيق” على أثر حالة الإغلاق الاقتصادي ثم الفتح التدريجي للقطاعات الاقتصادية، واستهدفت إبراز تأثيرات أزمة فيروس “كورونا المستجد” على الأوضاع أوضاع الأردنيين الاقتصادية.

قرارات إجبارية

ومن النتائج التي وتوصلت إليها الدراسة أنّ 22% من المشاركين تم إجبارهم على أخذ إجازة بلا راتب خلال الأشهر الثلاثة الماضية، ويرتبط بالحمايات الاجتماعية، فقد أفاد 80% من المشاركين بأنهم لم يستفيدوا من برامج الحماية الاجتماعية التي أنشأتها المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وصندوق المعونة الوطنية.

وأوضح 59% من المشاركين أنّ أوضاعهم الاقتصادية ضعيفة، و أفاد 23% بأنّ أوضاعهم الاقتصادية متوسطة، كما أفاد 13% المشاركين بأنّ أوضاعهم الاقتصادية جيدة، في حين أفاد 3.4% من المشاركين بأنّ أوضاعهم الاقتصادية جيدة جدًا، بينما أفاد 0.1% من المشاركين بأنّ أوضاعهم الاقتصادية ممتازة.

وقال 87% من المشاركين أنّ الأوضاع الاقتصادية لأسرهم تراجعت بالمقارنة مع العام الماضي، و رأى 11% من المشاركين أنّ أوضاعهم الاقتصادية بقيت كما هي مقارنةً مع العام الماضي.

وأشار 57% من المشاركين إلى توقعهم تراجع أوضاعهم الاقتصادية بعد عام من الآن، و توقع 25% من المشاركين أن الأوضاع الاقتصادية ستبقى كما هي.

الوضع الأردني العام

وعن الوضع الاقتصادي العام في الأردن، رأى ما يقارب 66% من المشاركين أن الوضع الاقتصادي العام في الأردن ضعيف، و رأى 22% من المشاركين أن الوضع الاقتصادي متوسط، في حين رأى 9% من المشاركين أن الوضع الاقتصادي جيد، و2% أنه جيد جدًا، بينما رأى 1.5% من المشاركين أن أوضاع الاقتصادي الأردني ممتازة.

وقلل 67% من المشاركين من إمكانية الحصول على فرص عمل، ورأى 26% أن فرص الحصول على فرص عمل قليلة، أما 6% من المشاركين فقد رأوا أن فرص الحصول على عمل متوسطة، بينما رأى 1.1% من المشاركين أنّ فرص العمل متوفرة، في حين رأى 0.2% أنها متوفرة بكثرة.

وكانت العينة التي شاركت في الدراسة هي: 1656 شخصاً، موزعين على مختلف محافظات الأردن، في الفترة الزمنية (18 – 22 يونيو 2020)، وهي الفترة التي جاءت بعد ثلاثة أشهر من بدء تعطل الحياة الاقتصادية.


Comments

comments

شاهد أيضاً

“لؤي” صعيدي الجامعة الامريكية يعود إلى مهنته تصليح الإطارات بسبب كورونا

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورا للفنان الكومبارس حسين أبو حجاج خلال عمله بمحل لتصليح …