مسؤول فلسطيني: سنطلب من إسرائيل إشراك الأسرى بالانتخابات


قال رئيس هيئة الشؤون المدنية الفلسطينية، الوزير حسين الشيخ، الأحد، إن السلطة الفلسطينية ستطلب من إسرائيل السماح للأسرى في سجونها بالمشاركة في الانتخابات القادمة.

وفي تغريدة عبر حسابه على “تويتر”، قال الشيخ: “سنطلب من حكومة إسرائيل رسميا السماح للأسرى في سجونها ومعتقلاتها، بممارسة حقهم بالمشاركة بالتصويت في الانتخابات الفلسطينية”.

وهيئة الشؤون المدنية الفلسطينية، هي الجهة الرسمية المكلفة بالتواصل مع الجانب الإسرائيلي.

وشدد الشيخ على أن المشاركة “حق مكفول لهم بالنظام والقانون الفلسطيني، تحت إشراف لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، تماما كما كفل لهم القانون والنظام حق الترشح”.

وتعتقل إسرائيل في سجونها نحو 4500 أسير فلسطيني، بينهم 37 سيدة، و140 قاصرا، ونحو 450 معتقلا إداريا (دون تهمة)، وفق بيانات فلسطينية رسمية.

والخميس، أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية استعدادها لتمكين الأسرى في السجون الإسرائيلية من الاقتراع في الانتخابات القادمة، حال وافقت إسرائيل.

وفي مؤتمر صحفي، قال حنا ناصر، رئيس اللجنة (حكومية)، إن رسالة بهذا الشأن سيتم توجيهها إلى الجهات الرسمية الفلسطينية “كي تطلب من الجانب الإسرائيلي، منح الأسرى الفلسطينيين إمكانية الاقتراع في السجون”.

ولم يسبق أن شارك الأسرى في أي انتخابات سابقة، وقوبل طلب سابق تقدمت به اللجنة في انتخابات 2006 برفض إسرائيلي.

ووفق مرسوم رئاسي، من المقرر إجراء الانتخابات الفلسطينية على 3 مراحل، تشريعية في 22 مايو/ أيار، ورئاسية 31 يوليو/ تموز، والمجلس الوطني 31 أغسطس/آب من العام الجاري.


Comments

comments

شاهد أيضاً

إيران تتهم إسرائيل بتفجير مفاعل “نطنز” النووي وتعطيل عمله وتتوعد بالانتقام

نقلت قناة كان الإسرائيلية الرسمية، الأحد، عن مسؤولين استخباراتيين أنّ الموساد الإسرائيلي يقف وراء تفجير …