مسئول تركي: الأوضاع في سوريا ستؤدي إلى حرب عالمية

أعلن نعمان كورتولموش، نائب رئيس الوزراء التركي، الإثنين، أن المعلومات بشأن تحضير أنقرة والرياض عملية عسكرية مشتركة في سوريا، “غير دقيقة وخالية من المصداقية”.

وردا على السؤال حول ما إذا كانت تركيا مستعدة لإجراء عملية برية، قال كورتولموش “إن تركيا حساسة جدا من مسألة إجراء عمليات برية في المنطقة.. الوضع في سوريا أصبح معقدا جدا”.

وأشار في مقابلة مع قناة “خبر” التركية، إلى أن الأحداث التي تشهدها سوريا قد تؤدي ليس إلى حرب إقليمية كبيرة فحسب، وإنما إلى مواجهة عالمية.

وقال السياسي التركي: “تعيش القضية السورية مرحلة ستؤول فيها تطورات الأحداث إلى حرب إقليمية واسعة، بل وقد تسفر عن مواجهة عالمية، إذا ما تم إيجاد ظروف لمنظومة ديموقراطية يتطلع إليها الشعب (السوري)، تساهم فيها روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وتركيا وإيران ولاعبين آخرين”.

وأشار كورتولموش إلى ضرورة أن تحافظ تركيا على الحذر في المسائل المرتبطة بالأمن القومي وأن تتخذ جميع الإجراءات لإبعاد التهديدات عنها.

وأضاف: “لا شك في أن الأحداث في سوريا خرجت من إطار مجال شئونها الداخلية.. يجب النظر في هذه المسألة في سياق الأمن القومي التركي.. فإن ما تشهده المناطق السورية الحدودية تخص المصالح القومية التركية”.

Comments

comments

شاهد أيضاً

الهند تشدد الخناق على المسلمين وتحظر منظمة إسلامية وتعتقل أعضائها

أعلنت السلطات الهندية، الأربعاء 28 سبتمبر 2022، اعتبار الجبهة الشعبية للهند (إسلامية) والمنظمات التابعة لها …