مسئول تركي: توصلنا إلى اتفاق حول تعزيز الحوار مع طهران

قال نائب مستشار وزارة الخارجية التركية السفير، أوميت يالتشين، إنه ظهر خلال المشاورات السياسية مع الخارجية الإيرانية، توافق في مسألة مواصلة تطوير الحوار بين الجانبين في المرحلة المقبلة، من خلال زيادة الاتصالات والزيارات رفيعة المستوى.

جاء ذلك في تصريحات للأناضول، اليوم الجمعة، في معرض ردّه على أسئلة حول المشاورات السياسيات التي جرت بين وزارتي الخارجية التركية والإيرانية في التاسع من فبراير، الحالي، في العاصمة التركية أنقرة.

وأعرب يالتشين عن أمل بلاده في “أن تكون سياسيات طهران الإقليمية بنّاءة، وأن تدرك موقفها الخاطئ تجاه الأزمة السورية، التي تتجسد بدعم النظام السوري، والتعاون مع روسيا”.

وأشار يالتشين أن الجانبين اتفقا على ضرورة تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، والاستفادة بشكل أكبر من إمكانات التعاون المشترك بينهما في مجال الطاقة، وإزالة المشاكل المتعلقة بالنقل البري.

وأردف قائلا “تبادلنا في إطار المشاورات، الآراء حول المسائل الإقليمية، وطرحنا بشكل خاص تقييماتنا للتطورات الأخيرة في كل من سوريا والعراق، كما تطرقنا إلى الحاجة للبدء بعملية سياسية، لتطبيق انتقال سياسي حقيقي، ووقف تدفق الدماء في سوريا”.

تجدر الإشارة إلى أن وزارتي خارجية تركيا وإيران، كانت قد عقدتا مشاورات سياسية بتاريخ 24 نوفمبر 2014 في العاصمة الإيرانية طهران، وعقدت يوم الثلاثاء الماضي، مشاوارات في الإطار ذاته في العاصمة التركية أنقرة.

وتناول الجانبان خلال المشاروات المذكورة، العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والأمنية والثقافية والقنصلية، بكافة أبعادها،وبشكل تفصيلي، حيث التقى السفير التركي يالتشين، نائب وزير الخارجية الإيراني المسؤول عن العلاقات التركية، ابراهيم رحيم بور.

شاهد أيضاً

صفقة “إف-16”.. أردوغان يقدم الاختبار الأخير لبايدن قبل اتجاهه نحو موسكو وبكين

قال موقع نيوزلوكس الأمريكي، إن التحالف التركي الأمريكي يواجه مشاكل في عدد من المجالات، مشيرًا …