مصريون يسخرون من رضوخ السيسي لضغوط ممثلة أمريكية بسيل طلبات لها


سخر مصريون من رضوخ السيسي لضغوط من قالوا إنها “امرأة هزت عرش مصر”، في إشارة للممثلة الامريكية سكارليت جوهانسون، بخلاف ضغوط غربية، وإطلاق سراح 3 حقوقيين معتقلين، وشبهوا السيسي بالفنان عبد الفتاح القصري في فيلم “ابن حميدو” وهو يقول: “خلاص هتنزل المرة دي”.

وقالت قناة الحرة الامريكية أن النجمة الهوليودية الأميركية، سكارليت جوهانسون، أصبحت حديث المصريين خلال الساعات الأخيرة، بعد دور مفترض لها في الإفراج عن حقوقيين مصريين معتقلين، بعدما طالبت جوهانسون، السلطات المصرية بالإفراج عن أعضاء “المبادرة المصرية للحقوق الشخصية” بعد احتجازهم، وذلك في شريط فيديو نشرته على حساب المنظمة على يوتيوب، الثلاثاء الماضي.

 

 

وبعد مناشدة جوهانسون وغيرها، أخلت النيابة العامة المصرية سبيل جميع الموقوفين من منظمة المبادرة المصرية للحقوق الشخصية.

وربط المصريون بين إطلاق سراح المعتقلين وبين جهود جوهانسون، التي نشرت فيديو قبل أيام قليلة، طالبت فيه السلطات المصرية الإفراج عن الموقوفين، وفسر البعض سرعة إطلاق سراح المعتقلين بأنها محاولة من السلطات المصرية التخفيف من حدة الضغوط والانتقادات العالمية الموجهة إليها، وعلى رأسها انتقادات جوهانسون.

وكان المشهد كفيلا بأن يطلق المصريون النكات والتعليقات الفكاهية التي اعتبرت إطلاق سراح المعتقلين استجابة فورية للنجمة جوهانسون، حيث وصفها البعض بـ “امرأة هزت عرش مصر”.

وبدأ مصريون بعدها بتوجيه سيل من الطلبات إلى جوهانسون علّ الحكومة المصرية تستمع إليهم عن طريقها، مثل إطلاق سراح معتقلين أخرين ودعا البعض جوهانسون مازحا، إلى التدخل للتأثير على الحكومة في بعض القضايا المعيشية مثل حجم رغيف الخبز، وقضايا اجتماعية أخري.

وجوهانسون ليست هي السبب الوحيد في الإفراج عن المعتقلين، فقد وجهت عشرون منظمة حقوقية، الأربعاء، نداء إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، من أجل أن “يمارس ضغطا” على الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لحضه على الإفراج عن الناشطين.

ولفتت المنظمات إلى أن ماكرون “لطالما برر دعمه” للقاهرة بالدور الذي تؤديه في “مكافحة الإرهاب في المنطقة” في حين أن “مصر تستغل قوانين مكافحة الإرهاب لمنع العمل المشروع من أجل حقوق الإنسان والقضاء على أي معارضة سلمية”.


Comments

comments

شاهد أيضاً

مقتل وإصابة 4 من أفراد الشرطة المصرية في تفجير لداعش بسيناء

قال مسؤولون طبيون وأمنيون في وقت متأخر من يوم الخميس، إن تنظيم داعش فجر قنبلة …