مصر: إثيوبيا تحصل على 950 مليار لتر مكعب من مياه الأمطار سنويا


أكد المتحدث باسم وزارة المياه والري في مصر، محمد السباعي، أن مصر لا تأخذ نصيب الأسد من مياه النيل، مشيرا إلى أن أديس أبابا تحصل على 950 مليار لتر مكعب من مياه الأمطار سنويا.

وقال السباعي، إن “أثيوبيا تمتلك بحيرة “تانا” ومخزونها فقط 50 مليار متر مكعب، ومشروعات زراعية تستفيد منها وتحققها سواء استثمارات داخلية أو خارجية في مجال الزراعة، وسدود أخرى “سد تيكيزي، تانا بلاس”، والذي أبدت مصر موافقتها قبل بنائها في إثيوبيا لأنها لا تسبب لنا ضررا جسيما”.

وأضاف أن كمية الأمطار التي تنزل على إثيوبيا تقدر بـ950 مليار متر مكعب سنويا، ولديها كمية من الأحواض والأنهار المختلفة في ظل امتلاكها المياه الخضراء والتي تستفيد منها بوجود مراع نتيجة وجود مصادر أخرى من الأمطار وتستطيع تربية نحو 100 مليون رأس من الماشية.

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، أكد أن المفاوضات “متواصلة ولم تنقطع حتى الآن” بشأن سد النهضة مع كل من مصر والسودان، مشيرا إلى أن إثيوبيا “لم تتعهد بوقف عملية ملء السد”.

واعتبر آبي أحمد، أن عودة ملف سد النهضة إلى الاتحاد الإفريقي يحسب “نجاحا كبيرا” للاتحاد في حل قضايا المنطقة.

وتتواصل المحادثات الخاصة بأزمة السد برعاية الاتحاد الإفريقي، وبحضور وزراء الري من الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا، وممثلي الدول والمراقبين التابعين للاتحاد الأوربي والاتحاد الإفريقي والولايات المتحدة الأميركية.

واستعرض الاجتماع المناقشات التي تمت الأحد، على المستوى الثنائي بين المراقبين الدوليين وكل دولة من الدول الثلاث على حدة، وقامت فيها كل دولة بعرض وجهة نظرها في كل من الشقين الفني والقانوني ونقاط الخلاف من وجهة نظر كل دولة.


Comments

comments

شاهد أيضاً

الصليب الأحمر اللبناني: 100 قتيل و4 آلاف مصاب حصيلة انفجار مرفأ بيروت

قال رئيس الصليب الأحمر اللبناني، إن عدد الضحايا جرّاء الانفجار الهائل الذي هز بيروت أمس …