مصر تسمح لنجل هيكل الهارب بحضور عزاء والده

سمحت سلطات الإنقلاب فى مصر لـ حسن محمد حسنين هيكل نجل الكاتب الصحفى، “محمد حسنيين هيكل”، بدخول البلاد لحضور عزاء والدة رغم صدور أمرا من محكمة جنايات القاهرة بضبطه وإحضاره وإدراج اسمه على قوائم ترقب الوصول لهروبه خارج البلاد.

ووصل إلى القاهرة نجل هيكل للمشاركة في تشييع جثمان والده وذلك بعد أن وافقت سلطات الإنقلاب، بعد أن طلب الكاتب الصحفى، “صلاح منصر” من سلطات الأمن عدم مضايقته والسماح له بدخول البلاد.

ونقلة “العربية نت”، عن الكاتب الصحافي صلاح منتصر إن حسن وصل قبل يومين لإلقاء النظرة الأخيرة على والده والمشاركة في تشييع جثمانه وتلقي العزاء، مضيفاً أنه ناشد السلطات المصرية والنائب العام قبل أيام بالسماح لنجل هيكل بالحضور دون القبض عليه.

وحسن هيكل أحد المتهمين في القضية الخاصة بالتلاعب في البورصة بالاشتراك مع نجلي الرئيس المعزول حسنى مبارك ونجليه علاء وجمال مبارك.

وأصدرت محكمة جنايات القاهرة أمرا بضبطه وإحضاره وقرر النائب العام إدراج اسمه على قوائم ترقب الوصول لهروبه خارج البلاد.

وبعد قيام ثورة 25 يناير استدعي حسن هيكل لنيابة الأموال العامة لسؤاله عن علاقة هيرميس ببعض الشركات التي يملكها جمال مبارك نجل الرئيس السابق حسني مبارك.

وفي مارس 2012، تمكن حسن هيكل من مغادرة مصر على طائرة خاصة بصحبة عائلته إلى مكان غير معلوم على الرغم من صدور قرار من النائب العام بمنعه من السفر في فبراير 2012.

وفي 31 مايو 2012  قرر النائب العام تحويل حسن هيكل إلى محكمة الجنايات في قضية فساد متعلقة بصفقة بيع البنك الوطني المصري. كما قررت محكمة جنايات جنوب القاهرة ضبطه وإحضاره لمحاكمته في قضية التلاعب بالبورصة، وتحقيق كسب غير مشروع، بما قيمته حوالي 2.5 مليار جنيه مصري.

وعلق ناشطين على خبر دخول نجل هيكل البلاد دون أن تعترضه سلطات الإنقلاب بأنه دليلا على استحواذ قائد الإنقلاب “السيسى”، على السلطات فى مصر، (التشريعية والقضائية والتنفيذية) وتبعية القضاء للسلطة وفضيحة بالنسبة للقضاء المصرى.

Comments

comments

شاهد أيضاً

منظمات حقوقية: المعتقلون في سجون السيسي يتعرضون لأشد أنواع القمع حو العالم

قالت منظمات حقوق الإنسان إنه وخلال فترة حكم عبد الفتاح السيسي، تعرض نشطاء لأقسى حملات …