مصر تلغي منتدى شباب العالم الخامس بسبب الوضع الاقتصادي المتدهور

قالت وسائل إعلام مصرية، السبت 4 فبراير 2023، أن السلطات المصرية قررت إلغاء النسخة الخامسة مما يُعرف بمنتدى شباب العالم في شكله السنوي، وذلك على أثر الأزمات الاقتصادية التي تضرب العالم في الوقت الحالي.

وأكدت صحيفة أخبار اليوم القومية المقربة من السلطات المصرية في موقعها الإلكتروني، نقلاً عن بيان منتدى شباب العالم، إنه تقرر عدم إطلاق النسخة الخامسة من المنتدى بشكله السنوي، لإدراك القائمين على إدارة وتنظيم منتدى شباب العالم للمتغيرات الدولية الحالية والأزمات العالمية المتتالية

والتي نتجت عنها تداعيات إنسانية واقتصادية أصبحت تُمثل أعباء إضافية على كاهل الدول والحكومات والمواطنين، وإيماناً منهم بضرورة المشاركة في تخفيف الأعباء الاقتصادية ودفع عجلة التنمية، كون الشباب المصري أحد أهم أطراف التنمية على حد قول البيان.

وأكد القائمون على المنتدى أنه سيتم توجيه عوائد حقوق الرعاية، التي كانت مخصصة لتنظيم النسخة الخامسة بمدينة شرم الشيخ، في تنفيذ حزمة كبيرة من المبادرات والمشروعات والبرامج التنموية المهمة، ذات التأثير المباشر على المواطنين والشباب بوجه خاص داخل مصر وخارجها، وذلك بالتعاون مع شركاء المنتدى من مؤسسات ومنظمات دولية ومحلية.

ويتزامن إلغاء منتدى شباب العالم في مصر، والذي كان يحضره الآلاف من الشباب حول العالم، ويحضره عبد الفتاح السيسي ووزراء حكومته، مع الوضع الاقتصادي الصعب الذي تمر به مصر، وقد قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي إن الحكومة تستهدف الإعلان عن خطة لطرح حصص فيما لا يقل عن 20 شركة حكومية في البورصة لأول مرة، على أن يُنفذ ذلك على مدى عام.

حيث صارت خطة مصر لبيع حصص في شركات عامة، والتي جرى الإعلان عنها للمرة الأولى قبل أكثر من 5 سنوات، أكثر إلحاحاً، إذ تسبب الغزو الروسي لأوكرانيا في خروج كبير للاستثمارات الأجنبية من الأسواق المالية المصرية ودفع الاقتصاد إلى أزمة.

فيما اتفقت مصر في ديسمبر 2022، على خطة إنقاذ بقيمة 3 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي على أساس توقع أن يسمح انسحاب الدولة من بعض القطاعات غير الاستراتيجية في الاقتصاد بمساحة لنمو القطاع الخاص.

شاهد أيضاً

“الحركة المدنية” تنفي اجتماع عباس كامل بهم لترتيب نزولهم الانتخابات وفوز السيسي

نفى صحفيون تابعون للجان إلكترونية محسوبة على نظام عبد الفتاح السيسي ما نشره موقع “عربي 21” الذي …