مظاهرات غاضبة في غزة رفضا لـ”مسيرة الأعلام”


انطلقت مظاهرات غاضبة في قطاع غزة، الثلاثاء، بمشاركة المئات من الفلسطينيين، رفضا لمسيرة “الأعلام” التي ينظمها مستوطنون إسرائيليون في مدينة القدس المحتلة.

وجاءت المسيرة التي دعت لها الفصائل الفلسطينية، تزامنا مع تنظيم ما يسمى “مسيرة الأعلام” من قبل المستوطنين، بمدينة القدس.

وأفاد وكالة الأناضول، بأن المشاركين في المسيرة رفعوا الأعلام الفلسطينية، ورددوا هتافات منها: “القدس لنا”، و”على القدس رايحين شباب بالملايين”.

وقال محمود خلف، في كلمة ألقاها ممثلا عن الفصائل الفلسطينية، على هامش المسيرة: “خرجنا لنؤكد أن القدس هي خط الدفاع الأول للأمة”.

وأضاف خلف: “ليس أمامنا من خيار إلا الدفاع عن مدينة القدس وكرامتنا الوطنية على طريق إلحاق الهزيمة بالحكومة الصهيونية الجديدة ومشروعها الاستيطاني”.

وتابع: “المخاطر التي تهدد القدس تتطلب اتخاذ العديد من الخطوات الاستراتيجية الهامة من منطلق المسؤولية الوطنية وفي هذا الظرف الحساس”.

 وشدد خلف على ضرورة “إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية والاتفاق على برنامج سياسي موحد لمواجهة كل التحديات المحدقة بالقضية الفلسطينية”.

وفي وقت سابق الثلاثاء، انطلقت “مسيرة الأعلام” الاستفزازية من شارع “هنفيئيم” (الأنبياء) بالقدس الغربية بمشاركة نحو 5 آلاف مستوطن إسرائيلي إلى باب العامود بالقدس الشرقية المحتلة.

واستنادا إلى الشرطة الإسرائيلية فإن المسيرة ستمر من ساحة باب العامود أحد أبواب البلدة القديمة، حيث سيؤدي يمينيون إسرائيليون “رقصة الأعلام”، بمناسبة ذكرى احتلال إسرائيل للقدس الشرقية، حسب التقويم العبري.

وكانت الشرطة الإسرائيلية قد ألغت المسيرة التي كان مقرر أن تنطلق الخميس الماضي، لكن حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو أقرتها قبل يومين من رحيلها، وحددت موعدها الثلاثاء (اليوم).

إلا أن الحكومة الجديدة برئاسة نفتالي بينيت والتي تم تنصيبها مساء الأحد، عادت الإثنين وأعلنت على لسان وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي الجديد عومر بارليف المصادقة النهائية على تنظيم المسيرة “الاستفزازية”.

 وكان من المقرر أن تنظم المسيرة الشهر الماضي، بمناسبة ذكرى احتلال القدس الشرقية وفق التقويم العبري، ولكن جرى تأجيلها إثر العدوان على غزة.

ووجه ناشطون فلسطينيون دعوات عبر شبكات التواصل الاجتماعي للاحتشاد في باب العامود بالتزامن مع المسيرة الاستفزازية.

 


Comments

comments

شاهد أيضاً

اتصالات إسرائيلية سودانية لعقد لقاءات مباشرة لتطوير التطبيع

ذكرت صحيفة “يديعوت أحرنوت” أن الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ يبذل جهوداً لتطوير مسار التطبيع مع …