معه وزير الدفاع ورئيس المخابرات.. أردوغان يصل بتونس في زيارة غير معلنة


أعلنت الرئاسة التركية، الأربعاء أن الرئيس رجب طيب أردوغان وصل إلى تونس في زيارة غير معلنة، لإجراء محادثات مع الرئيس التونسي قيس سعيد، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز.

 

من جانبها، قالت وكالة الأناضول إن زيارة أردوغان لتونس غير محددة المدة، ونقلت عن رشيدة النيفر، مستشارة الرئيس التونسي لشؤون الإعلام والاتصال، قولها إن «الرئيس قيس سعيّد كان في استقبال نظيره التركي بمطار قرطاج».

 

يرافق أردوغان في الزيارة كل من وزيري الخارجية مولود تشاووش أوغلو، والدفاع خلوصي أكار، إضافة إلى رئيس جهاز الاستخبارات هاكان فيدان، ورئيس دائرة الاتصال في الرئاسة فخر الدين ألطون، والمتحدث باسم الرئاسة ابراهيم قالن.

 

لم يتضح الهدف من المحادثات حتى الآن، لكن زيارة أردوغان تأتي في وقت يسود فيه التوتر بين أنقرة واللواء المتقاعد خليفة حفتر في ليبيا جارة تونس.

 

أمس الثلاثاء، قال إبراهيم قالين إنه ربما يتعين على تركيا إعداد مسودة قانون يتيح إرسال قوات إلى ليبيا، وإن برلمانها يعمل على هذه المسألة، وذلك بعد توقيع أنقرة على اتفاقية للتعاون العسكري مع طرابلس الشهر الماضي.

 

يشار إلى أ ن تركيا تدعم حكومة فايز السراج ومقرها طرابلس والتي تحظى باعتراف دولي، ويحاول حفتر إنهاء وجود الحكومة في العاصمة الليبية.

 

وفي الزيارة أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن ثقته بأنه سيكون لتونس إسهامات قيمّة وبناءة في جهود تحقيق الاستقرار بليبيا.

وأوضح أردوغان أن التطورات السلبية في ليبيا لا تؤثر عليها فقط، ودول الجوار على رأسها تونس منزعجة جدًا من ذلك.

وأشار إلى أنه بحث مع الجانب التونسي الخطوات التي يمكن أن يقدموا عليها والتعاون الذي يمكن القيام به لضمان وقف إطلاق النار في ليبيا والعودة للعملية السياسية.

وقال: ” أنا على ثقة أنه سيكون لتونس إسهامات قيمّة للغاية وبناءة في جهود تحقيق الاستقرار بليبيا“.

وفيما يخص إرسال تركيا قوات إلى ليبيا، قال أردوغان: ” حتى اليوم لم نذهب إلى أي مكان دون دعوة، وإذا تلقينا دعوة من ليبيا بالطبع سنقيّمها“.

وحول مذكرة التفاهم الموقعة بين تركيا وليبيا، أكد الرئيس التركي أنه ليس لليونان أي كلمة نافذة في هذا الخصوص.

وأشار إلى أن بلاده مررت مذكرة التفاهم مع ليبيا من البرلمان، وأن المرحلة المقبلة ستتواصل في اتجاه تفعيلها.


Comments

comments

شاهد أيضاً

“علماء المسلمين” يدعو الأمة الإسلامية للوقوف ضد مخطط ضم الضفة

أكد الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، مساء السبت، أن واشنطن تتحمل المسؤولية في حال تنفيذ الاحتلال …