مقتل 18 جنديا أرمينيا في معارك مع القوات الأذربيجانية

أعلنت القوات الأرمينية، السبت، مقتل 18 جنديا أرمينيا في المعارك مع القوات الأذربيجانية، واندلع النزاع بين الجانبين في المنطقة الجبلية، التي يقطنها نحو 145 ألف نسمة في مساحة 4800 كلم مربع، وتخضع لسيطرة قوات عرقية والجيش الأرميني منذ نهاية الحرب التي قتل فيها نحو 30 ألف شخص.

وفى نفس السياق كشفت وزارة الدفاع الأذربيجانية، في بيان، عن مصرع 12 عسكريا أذربيجانيا، وتحطم مروحية خلال المعارك.

ويدور نزاع بين أرمينيا وأذربيجان، الجمهوريتين السوفياتيتين السابقتين في جنوب القوقاز، منذ أواخر ثمانينيات القرن الماضي على هذه المنطقة، التي تسكنها غالبية أرمينية، لكنها ضمت إلى اذربيجان إبان الحقبة السوفياتية.

وحسب بيانات من الجانبين فقد قتل 30 جنديا من الجيشين الأرميني والأذربيجاني.

وتصاعدت التوترات بين الجانبين عام 1989 عشية انهيار الاتحاد السوفيتي، لينفجر التوتر عقب تفككه في 1991، وذلك حين أعلنت كل من أرمينيا وأذربيجان استقلالهما بالإضافة إلى إقليم ناغورني قره باغ.

وأسفرت هدنة 1994، التي لم تحسم الخلافات، عن تمركز الجيشين الأرميني والأذربيجاني عبر منطقة منزوعة السلاح، واندلاع مناوشات واشتباكات متقطعة بين الجانبين على طول الحدود طيلة السنوات الماضية.

جدير بالذكر أن ستبانا كيرت هي عاصمة إقليم ناغورني قره باغ، الواقع على بعد 270 كلم غربي باكو عاصمة جمهورية أذربيجان، التي يبلغ عد سكانها حوالي 8 مليون نسمة، 90 % منهم من الآذريين.

Comments

comments

شاهد أيضاً

روسيا تستهدف تجمعاً احتفالياً لليهود بأوكرانيا بـ10 طائرات مسيرة

قالت صحيفة معاريف الإسرائيلية، إن القوات الروسية استهدفت “عمداً” تجمعاً للإسرائيليين في أوكرانيا أثناء احتفالهم …