ممدوح الولي: غادة والي ستتسب في كارثة اقتصادية كبرى

انتقد نقيب الصحفيين المصري الأسبق “ممدوح الولي”، مطالب وزيرة التضامن  بحكومة الانقلاب “غادة والي” حول تطبيق عقوبات على زيادة الإنجاب، مشيرا إلى أن تنفيذ مثل هذا المطلب قد يتسبب في كارثة.

وقال “الولي” في تدوينة له عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: وزيرة التضامن تطالب بعقوبات لزيادة الإنجاب، إن طرح فكرة السيطرة على الزيادة السكانية من خلال اتباع سياسة “الطفل الواحد” المطبقة في الصين يمكن أن يمثل خطأ كارثيًا من الناحية الاقتصادية، ناهيك عن خطر حدوث رد فعل عنيف بالمجتمع.

وأضاف ” قد يكون رأينا قطعي في هذا الشأن، ولكن يجب التنبيه على أن تصريحات وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي بضرورة اتخاذ إجراء تشريعي للسيطرة على الزيادة السكانية وذلك بفرض عقوبات على زيادة الإنجاب يتعين دراستها بعناية لكي لا تنتشر الشائعات حول ذلك الأمر”.

وتابع “ما يقلقنا فيما يتعلق بهذا الطرح هو، وبعيدًا عن القلق بشأن تولي أجهزة الروبوت لمهام البشر، هو أن ازدياد نسبة الشيخوخة ضمن الكثافة السكانية، إلى جانب انخفاض النمو السكاني قد يعني أنه لن يكون هناك جيل من الشباب الذي سيتعين عليه رعاية النسبة الكبيرة من كبار السن، كما أنه لن يكون هناك مستهلكين بالقدر الكافي لشراء ما تنتجه هذه الروبوتات.

واختتم نقيب الصحفيين الأسبق، قائلا: هل ترون أننا نبالغ في مخاوفنا؟ عليكم إذًا قراءة هذين التقريرين، أحدهما صادر عن منتدى شرق آسيا والآخر عن المنتدى الاقتصادي العالمي. خلاصة القول هو أنه النسبة السكانية الكبيرة صغيرة السن هي ذات قيمة ويجب إدارتها بشكلٍ جيد”.

شاهد أيضاً

ارتفاع أعداد وفيات الحجاج المصريين لـ600 والحكومة تصدر بيانات تبرر فشلها

ذكرت وكالة فرانس برس نقلا عن دبلوماسي عربي، الأربعاء، أن حصيلة الوفيات في صفوف الحجاج …