مندوب المغرب يدين حملة كى مون العدائية ضد بلاده

ادان مندوب المغرب في الأمم المتحدة، السفير عمر هلال، «الحملة العدائية للأمانة العامة للأمم المتحدة» ضد بلاده، معتبراً أنها انخرطت في تصرفات «غير مقبولة» تتعارض والأخلاقيات الديبلوماسية.

وجاء رد الديبلوماسي المغربي عقب صدور تصريح الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، الذي كشف أن بان كي مون وجّه رسالة شخصية إلى ملك المغرب محمد السادس، عرض فيها «حالة التوتر التي تصاعدت بين الجانبين أخيراً».

وذكر الناطق باسم بان كي مون، أن الأمين العام «يأمل بإجراء مناقشات رفيعة المستوى بين الأمم المتحدة والمغرب، في شأن بعثة المينورسو»، في إشارة إلى قرار الرباط خفض أعداد البعثة المدنية وترحيل 83 شخصاً.

وأبدى السفير المغربي انزعاج الرباط وعدم فهمها تسريب رسالة بان كي مون إلى محمد السادس، معتبراً أن ذلك «يتعارض وأخلاقيات الأمم المتحدة، ويناقض الممارسات الديبلوماسية».

وعقّب المسؤول المغربي على التوضيحات التي قدمها الناطق باسم الأمين العام حول زيارته إلى منطقة بئر لحلو في المنطقة العازلة، موضحاً: «توصلنا للأسف، الى أنه تم توظيف مكتب الناطق باسم الأمم المتحدة في حملة إعلامية ضد المغرب»، مشيراً إلى أن ذلك يشكّل «مخالفة لممارسات الأمم المتحدة» من خلال «استغلال وحدة أممية لهذا الغرض»، في إشارة إلى ما قاله دوجاريك حول أن زيارة بان كي مون إلى «بئر لحلو» كانت بهدف تفقد أوضاع بعثة المينورسو هناك، وأن وضع علم «الجمهورية الصحراوية» على إحدى الخيم لا علاقة له بتقاليد الزيارة.

وشدّد السفير المغربي على مساءلة دوجاريك حول الأحداث التي جرت خلال الزيارة، ومنها «نفي قصة انحناء بان كي مون أمام علم كيان لا يمثل دولة».

شاهد أيضاً

منظمات فلسطينية تعلن عن تحالف لنصرة القضية الفلسطينية في أمريكا

أعلن في مدينة ميلووكي، بولاية ويسكنسن الأمريكية، عن إنشاء تحالف محلي لنصرة الحق الفلسطيني. وأفادت …