منظمات حقوقية: حبس” ناجي” يؤكد معاداة النظام لحرية الفكر

أدانت 12 منظمة حقوقية ما وصفته بـ ” الهجمة الشرسة” التي تشنها سلطات الانقلاب على حرية الإبداع والتعبير الفني، خاصة بعد الحكم الصادر أمس من محكمة جنح مستأنف بولاق أبو العلا بالحبس عامين على أحمد ناجي، الصحفي بجريدة أخبار الأدب، وغرامة 10 آلاف جنيه على رئيس تحرير الجريدة.

وأضافت المنظمات في بيانها الصادر اليوم أن الحكم كان بأقصى عقوبة أباحها القانون لتهمة “خدش الحياء العام”، معتبرين الأمر رسالة لكل من تسول له نفسه أن يستخدم خياله أو قلمه ليُعبِّر عن أية آراء مخالفة للثقافة العامة التي تحميها السلطة بهدف قتل روح الخيال والإبداع

وأوضح البيان أن الحكم بمثابة تأكيد على معادة الأنظمة المتعاقبة لحرية الفكر والإبداع رغم اختلاف أيدولوجية وأفكار تلك النظم بين ديني و مدني.

وأشار إلى أنه بالرغم من نص الدستور في المادة 67 بكفالة حرية الإبداع الفني والأدبي، إلا أن المُبدعين يتعرَّضون يوميًا لبلاغات تتعمد النيابة العامة إحالتهم على أثرها للمحاكمة باستغلال، أبواب الدستور الخلفية، ممثلة في نصوص القوانين المختلفة التي لم تُنقَّح بعد وعلى رأسها قانون العقوبات، والتي تُفرِّغ النص الدستوري من مضمونه بشكل كامل، كحالة “ناجي” وغيرها الكثير، بحسب البيان.

وشدد البيان على أن استمرار تلك السياسات ستؤدي لمزيد من انسداد الأفق في علاقة المثقفين والمبدعين بالسلطة القائمة ويؤكد زيف إيمانها بحرية الرأي والإبداع وقبول الآخر. ويُزيد من مخاوف الإلقاء بمزيد من أصحاب الرأي والخيال داخل السجون لمجرد تعبيرهم عن تلك الآراء في أي قالب كان. وأن حرية الإبداع والتعبير الفني مكفولة بموجب الدستور والمواثيق والمعاهدات الدولية التي وافقت عليها مصر وأصبح لها قوة القانون.

ووقع على البيان كلا من :”الجماعة الوطنية لحقوق الإنسان والقانون، الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية، الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، مؤسسة حرية الفكر والتعبير، مؤسسة قضايا المرأة المصرية، مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب، مركز حابي للحقوق البيئية، مركز وسائل الاتصال الملائمة، مصريون ضد التمييز الديني، مؤسسة المرأة الجديدة، نظرة للدراسات النسوية”.

Comments

comments

شاهد أيضاً

مدير “سي آي إيه” السابق: الوضع سيكون كارثي على موسكو حال استخدامها النووي

حذر المدير السابق لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية (CIA)، والجنرال في الجيش الأمريكي المتقاعد ديفيد بيتريوس، …