مهرجان الأسر المنتجة فى القصب يعرض إبداعات المرأة السعودية

جمع مهرجان الأسر المنتجة السادس في مدينة القصب 80 أسرة لعرض ما تتميز به من إبداعات لمنتجات يدوية وأعمال حرفية مثل صناعة العطور وعمل السلال وسفر الطعام من السعف والخوص وخياطة الملابس والتطريز والرسم عليها، إلى جانب التفنن في المأكولات الشعبية والحلويات بطرق تقديم مزجت بين الماضي والحاضر، وتوارثتها الفتيات من خلال الممارسات اليومية والالتحاق بالدورات التدريبية التي يقدمها مركز التنمية النسائية التطوعية التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية في محافظة شقراء للنهوض بمستواهن المعيشي ودعم المواهب الشابة والتسويق لها.

وشهد المهرجان الذي افتتحته حرم أمير منطقة الرياض الأميرة نورة بنت محمد أمس بعنوان «كسبي من عمل يدي»، بتنظيم من لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية في القصب في صالة المدرسة الثانوية، حضور عضوات مجلس الشورى الدكتورة هيا المنيع والدكتورة حمدة العنزي وحـرم رئيس مجلس لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية الدكتورة مضاوي الشعلان وعدد من الأكاديميات والمهتمات بالعمل الخيري والإنساني.

واستعرضت رئيسة اللجنة النسائية التطوعية مشرفة المهرجان منيرة العتيق في كلمة خلال حفلة افتتاح المهرجان الأنشطة والبرامج التي تقدمها اللجنة طوال العام مثل الدورات التدريبية في المجال الأسري ضمن مبادرة «إرشاد» الهادفة إلى تحقيق الاستقرار الأسري وصقل مهاراتهم وتقديم الحلول لمشكلاتهم، والأندية النسائية التي تقدم دورات طوال العام في تصنيع الحلويات وفنون المكياج والكورشيه والخياطة وغيرها، إذ تخرج منها هذا العام 212 متدربة، إلى جانب الأنشطة الترفيهية والملتقى الرمضاني واحتفالات العيد.

بدورها، بينت منسقة الأقسام النسائية بوكالة وزارة الشؤون الاجتماعية للتنمية الاجتماعية نورة السبتي، أن لجنة التنمية الاجتماعية المحلية هي أحد روابط العمل التنموي ويبلغ عددها أكثر من 450 لجنة في جميع مناطق المملكة وتضم كل لجنة أنشطة وبرامج متنوعـــة للرجال والسيدات والأطفال.

وأشارت إلى أن برنامج الأسر المنتجة يهدف إلى تعزيز أهمية العمل اليدوي والمحافظة على المهارات الحرفية التراثية ودفع عجلة التنمية الاقتصادية للوطن.

وبعد جولة في المعرض أوضحت الأميرة نورة بنت محمد أن ما شاهدته في القصب مـــن عمل متكامل للأسر المنتجة يبــعث عـلى التفـــاؤل نحو مــجتمع اقتصادي مثالي ومنتج في مختلف مواقعه، وخصـــوصاً مشاركة الفتيات في المعرض الذي يـــدل على تحقيق ذاتهن بأعمال مزجت الماضي بالحاضر منها اليدوي والحرفي، وكذلك في مجال الطهي وإبداعات متجددة، وهو تنوع مــفيد وننشده دوماً ونــحفز عــليه في جهاتنا الخـــاصة والعامة.

 وأشارت إلى صدور قرار أخيراً بإنشاء لجنة نسائية من إمارة الرياض للعمل في المحافظات التابعة لأجل حراك اجتماعي نسائي يعمل لشراكات مستقبلية بين المتطوعات والجمعيات الخيرية ومؤسســات المجتمــع المدني، مفيدة أن اللجنة في طور بنــاء هيكلتهـا التنظيمية. يذكر أن القصب تقع في الجهة الشمالية الغربية من العاصمة الرياض، وهي إحدى مراكز محافظة شقراء، وتسمى بمدينة الذهب الأبيض لاشتهارها منذ القدم بإنتاج الملح وتسويقه إلى المدن، إذ تغطي تقريباً ثلث حاجة المملكة.

شاهد أيضاً

فهمي هويدي: واقعة حرق نسخة من القرآن تظهر ضعف المسلمين

قال الكاتب والمفكر الإسلامي المصري، فهمي هويدي، إن واقعة حرق نسخة من القرآن الكريم في …