أخبار عاجلة

مهمة للاتحاد الأفريقي تدعو للحوار في غينيا بيساو للخروج من الأزمة

دعت مهمة مجلس السلم والأمن في الاتحاد الأفريقي ، السبت، السلطات السياسية والعسكرية في غينيا بيساو إلى توفير المناخ الملائم للحوار بينها لتتمكن من التوصل إلى حل للازمة التي تشهدها البلاد منذ صيف 2015.

وقال رئيس المهمة وسفير غامبيا لدى الاتحاد الافريقي ماس غاي من الواضح انه على الغينيين انفسهم ان يحلوا مشاكلهم لان المسؤولية تقع على كاهلهم. ونحن هنا فقط لدعمهم. والفاعلون الذين يحتاجون إلى هذه المساعدة عليهم الجلوس معا ومحاولة التوصل معا إلى حل.

والتقى الوفد الذي يضم 15 عضوا السلطات السياسية والعسكرية ورئيس البرلمان وممثلي الاحزاب السياسية والمجتمع المدني. لكن تم استبعاد 15 من المتمردين من اعضاء الحزب الافريقي لغينيا الراس الاخضر (الحاكم) من جدول اللقاءات.

وقال غاي إن الـ15 متمردا يشكلون جزء من المشكلة وسيضمن هذا في تقريرنا. اريد ان يكون هذا واضحا للجميع. لم نلتق بهم لان ملفهم بيد القضاء. ولو حسم القضاء ملفهم لكنا التقينا بهم واستمعنا إلى شكواهم.

وطلب مجلس الامن الافريقي من الفاعلين السياسيين التحلي بقدر كبير من المسؤولية بهدف التوصل إلى حلول من خلال الحوار والتشاور وبدعم دول المنطقة والاتحاد الافريقي ومجمل المجتمع الدولي.

وأضاف رئيس الوفد سيعلن الاتحاد الافريقي وجهة نظره بحلول 29 مارس».

ومن المقرر أن يغادر الوفد بيساو الأحد إلى أديس ابابا.

شاهد أيضاً

أمريكا تعلن معارضتها تغيير الوضع القائم للأماكن المقدسة وضمّ إسرائيل للأراضي

وعد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بمواصلة معارضة الاستيطان أو ضم الأراضي في الضفة، لكنه …