موقع استخباراتي صهيوني يزعم: تفكيك شبكة لحركة حماس بالخرطوم


زعمت موقع مدونة المخابرات الاسرائيلية IntelliTimes ان السلطات السودانية فككت شبكة تتبع لحركة المقاومة الاسلامية حماس بالخرطوم كانت تستهدف المصالح الإسرائيلية في افريقيا.

ووصف موقع IntelliTimes تفكيك شبكة حماس بالخرطوم بانه يعتبر انجاز اخر لملف العلاقات السودانية الاسرائيلية التي شهدت نقطة تحول منذ اللقاء التاريخي الذي جمع بين رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو مع رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان بعنتيبي في فبراير الماضي، ويضاف لقرار السماح للطائرات بعبور المجال الجوي السوداني في طريقها لتل ابيب

ونشر الموقع ثلاثة تغريدات على موقع تويتر مفادها ان الخلية التي يديرها خالد البشيري رئيس قسم المخابرات العسكرية لحماس بالخارج، مكونة من جنسيات مختلفة بينهم سودانيون ويمنيون، وأن أفراد الشبكة الذين استهدفتهم العملية في الخرطوم اجتازوا برنامج تدريب خاص تضمن تعلم اللغة العبرية وجمع المعلومات الاستخبارية من مصادر مختلفة مثل وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الاخبارية

وبحسب موقع خلاص حماس (https://www.khalas-hamas.info) الاسرائيلي فان مسؤول قسم الاستخبارات العسكرية لحماس خالد محمد عبد الله البشيري، لقبه (ابو حامد) من مواليد العام 1966، يقيم في اسطنبول وعمل خلال السنوات الأخيرة في إفريقيا حيث قام بتأسيس فرع في السودان يتولى جمع المعلومات الميدانية في دول شتّى وتشكيل شبكات عملياتية لتنفيذ عمليات، وجمع المعلومات عن اهداف إسرائيلية ويهودية في أنحاء العالم.

وكان موقع (ميدل ايست أي)، نقل في ديسمبر 2019 عن مصدر سوداني وصفه بالموثوق، والمقرب من مكتب رئيس الوزراء، عبد الله حمدوك؛ أنّ الحكومة ستغلق مكاتب التنظيمات الأجنبية التي تصنفها الولايات المتحدة الأمريكية إرهابية، بما فيها حماس وحزب الله.

وأضاف المصدر، الذي رفض الكشف عن هويته “في الواقع هم أخفوا وجودهم في الأعوام القليلة الماضية، لكنّنا لن نتسامح مع وجود أيّ فرد منهم في المستقبل”.

لكن المسؤول الإعلامي بمجلس الوزراء السوداني البراق النذير نفى لصحيفة الرؤية الاماراتية وجود مكتب لحماس وحزب الله بالخرطوم، موضحا (أن الحكومة الانتقالية لا تتعامل مع الحزبين ولا وجود لهما في الخرطوم أساسا).

وكان تقرير الخارجية الأمريكية حول الإرهاب، عام 2016، أقر بأن الحكومة السودانية توقفت عن تقديم أي دعم مباشر لحماس كما فعلت في الأعوام الماضية.


Comments

comments

شاهد أيضاً

تصدع وانشقاقات في “جبهة الإنقاذ” السودانية المتحالفة مع العسكر

أعلن تجمع المهنيين السودانيين، الذي ينظر اليه على انه النسخة المصرية من جبهة الانقاذ السودانية …