مونيتور: شائعات انقلاب قطر مرتبطة بحملة تضليل واسعة.. ومصر تستهدف تشويه الدوحة


قال الصحفي والإعلامي جمال سلطان، عبر تغريدة له على تويتر، إن صحيفة مونيتور الأمريكية ذكرت أن الشائعات عن انقلاب في قطر كانت مرتبطة بحملة تضليل واسعة على “تويتر”، تقودها دولة خليجية منافسة للدوحة، واستخدمت حسابات وهمية.

وأشارت الصحيفة إلى أن تويتر حذف آلاف آلاف الحسابات المزيفة من السعودية والامارات ومصر تستهدف تشويه قطر.

حسابات سعودية تحتفي بـ”انقلاب بقطر”

شهد موقع التواصل الاجتماع “توتير” تداول فيديوهات وتغريدات تتحدث عن “انقلاب في قطر” يقوده رئيس الوزراء القطري الأسبق حمد بن جاسم، يوم الإثنين الماضي، إلا أن العديد من المغردين القطريين نفوا صحة ذلك، مشيرين إلى أن الحملة يقودها “جيش إلكتروني” سعودي.

ونشر المغرد مارك أوين جونز عدة تغريدات كشفت حقيقة الفيديوهات التي نشرتها حسابات سعودية على أنها صور لإطلاق نار في مدينة الوكرة القطرية.

وتظهر التغريدات أحد الفيديوهات وهو عبارة عن فيديو نشره مغرد قطري ليسخر من مزاعم وجود إطلاق نار في الوكرة، فقام حساب سعودي بإضافة أصوات إطلاق نار على نفس الفيديو ونشره في حسابه.

وفي تغريدة أخرى، نشر المغرد “مارك أوين جونز” فيديو استخدمته حسابات سعودية للترويج لحصول انقلاب في قطر، ولكنه في الحقيقة جزء من فيديو قديم لإطلاق نار حصل في الرياض قرب أحد قصور ولي العهد محمد بن سلمان في نيسان/ إبريل 2018.

تعليق حمد بن جاسم بعد شائعة الانقلاب

نشر رئيس الوزراء القطري الأسبق حمد بن جاسم، تغريدة بعد شائعة استمرت يومين بشأن انقلاب في قطر.

وكتب ابن جاسم على حسابه الرسمي في “تويتر”: “ذكرت سابقا، إنني لن أرد على أي مهاترات، وأريد أن أؤكد أنني مستمر في هذه السياسة”.

وأضاف: “لست من الذين يجيشون الغير للدفاع عنهم أو للهجوم أو لتلفيق الأكاذيب للغير من أموال شعوبهم. وإذا أراد أحد أن يشتكي علي، فلا داعي أن يشتكي لدى الغير، فمرجعيتي معروفة”.

يذكر أن مصر والإمارات والبحرين والسعودية اتخذوا قرارا بمقاطعة قطر، منذ ثلاثة سنوات، من أجل اخضاعها وتغيير سياساتها خاصة نحو جماعة الإخوان المسلمين.


Comments

comments

شاهد أيضاً

الحرة: مشاركة عسكر السودان في الانتخابات أمر غير مستبعد خاصة بعد الانقلاب

أكد نشطاء وصحفيون أن عسكر السودان يراوغ وأنه لن يترك السلطة بأريحية كما يحلوا أن …